باقة من أدوات جوجل يحتاجها كل رائد أعمال على الويب









  كانت بداية شركة جوجل في صورة مشروع بحثي بدأه "لاري بيج" بشراكة مع سيرجي برن، حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه في جامعة "ستانفورد" بولاية كاليفورنيا سنة 1996. بدأ الإثنان مشروعهما كمحرك بحث لترتيب الصفحات حسب صلتها بالموضوع و جودتها, لكن جوجل سرعان ما تطورت و تحولت الى امبراطورية واسعة على الأنترنت بفضل الأدوات التي تقدمها و التي تغطي حاجيات مختلف المستخدمين.
تقدم جوجل باقة متميزة من الأدوات التي يحتاجها كل من رواد الأعمال, المدونون, أصحاب المتاجر الإلكترونية, المسوقون و غيرهم ممن يشتغل على الأنترنت, لإدارة مختلف أعمالهم , و تعمل على تطويرها بإستمرار لتتناسب مع تقلبات السوق, بدأ من أدوات السيو الى خدمات التخزين السحابية.
لنتعرف على أهم أدوات جوجل التي يحتاجها كل رائد أعمال على الأنترنت :

1- أداة البحث على الكلمات الدلالية Keyword planner :

أداة رائعة تقدمها جووجل للبحث على الكلمات المفتاحية و العبارات الأكثر بحثا في محرك البحث جوجل, فأكثر شيء يريده رائد الأعمال هو معرفة درجة الإهتمام بمجال ما من قبل الناس, فذلك يمكنه من دراسة و تحليل السوق لمعرفة نوع المنتج الأكثر طلبا, كما أن ذلك يعطي لأصحاب المشاريع التجارية على الأنترنت نظرة شاملة عن النيتش Niche و المنافسة.
مثلا قرر رائد الأعمال X إنشاء متجر إلكتروني على الأنترنت, لكن إحتار في إختيار النيتش الذي سيعمل عليه,  كما أنه يريد أن يستهدف بمنتجاته السوق الفرنسي مثلا, فبإستخدام أداة البحث عن الكلمات المفتاحية يتستطيع أن يعرف أكثر ما يبحث عنه المواطن الفرنسي على الأنترنت و يقدم له المنتوج الذي يبحث عنه.

2- تحليلات جوجل Google Analytics :

أداة مجانية طورتها جوجل من تقديم إحصائيات دقيقة حول الموقع, موجهة خصوصا لأصحاب المواقع و المدونات, فهذه الأداة تقوم بمسح شامل للموقع و تقدم لك العديد من المعلومات كالأتي :
  • عدد الزوار الموقع.
  • نسبة الزوار الجدد بالنسبة لمجموع الزيارات الإجمالي.
  • صفحات الموقع المشاهدة, و متوسط عدد الصفحات التي شاهدها كل زائر.
  • التوزيع الجغرافي للزيارات.
  • المدة المتوسطة التي يقضيها كل زائر في موقعك.
  • .... الخ

فإبستخدام كل هذه الإحصائيات تستطيع التركيز أكثر على الصفحات التي تهتم لها الزوار و المكان الجغرافي للزيارة لتعمل في المستقبل على تطوير موقعك أو الخدمة التي تقدمها على موقعك.

3- أدوات مشرفي المواقع Web Master tools :

أداة مجانية و موجهة بالإساس الى أصحاب المواقع و المدونات, فهي تساعدك على أرشفة موقعك و البحث على الأخطاء في الموقع, كما تقدم لك إحصائيات عن الزيارات من محرك البحث جوجل و عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث, كما أنك تستطيع بواسطاتها إرسال خرائط الموقع, و ملفات الروبوت , لتتم أرشفة مواضيع مدونتك و تظهر في نتائج البحث.

4- جوجل أدووردز Google Adwords :

أداة جووجل أدووردز موجه للمعلنين على الأنترنت بالخصوص, أي أنك تدفع مقابل ظهور إعلانك , هي أحد منصات الإعلان العصري و المتقدم, فرائد الأعمال عند إنتاج منتج ما أو خدمة, يفكر في تسويقها لزيادة المبيعات و البحث عن أسواق جديدة, لذلك في منصة جوجل أدووردز الإعلانية تقدم لك هذه الخدمة بحلة عصرية, فجوجل فكرت بأن وسائل الإعلان التقليدية كالإعلان في القنوات الإذاعية و الراديو و المجلات لا تأتي بنتائج كالتي يأتي بها الإعلان على الأنترنت.
كما أن إعلانك سيظهر سواء في نتائج البحث أم في المواقع التي تستخدم برنامج جووجل أدسنس Google Adsense الإعلاني, فيدفع المعلن ثمنا لمرات الظهور يسمى ecpm و ثمنا لكل ضغطة على الإعلان يسمى CPC.
فأكبر الشركات على الأنترنت تستخدم برنامج جوجل أدووردز كفيسبوك , مايكروسوفت, تويتر , .....

5- خدمة البريد الإلكتروني Gmail :

من منا لا يستخدم خدمة البريد الإلكتروني , أفرادا كنا أو مؤسسات, فالبريد الإلكتروني يلعب دورا مهما في حياتنا, فالبريد الإلكتروني يطغى على كل المراسلات الرسمية و الإدارية, لذلك جوجل تقدم خدمة بريد إلكتروني متميزة و تلبي مختلف الأذواق.
كما أنا البريد الإلكتروني احدى أقوى أدوات التسويق على الإنترنت.

أدعوك لقراءة : قوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

6- شبكة +Google الإجتماعية :

شبكة جووجل بلس تتوسع يوما بعد يوم لتنافس الشبكات الإجتماعية الأخرى, كما أنها تتميز بالمجتمعات التي تتوفر على الاف (إن لم نقل ملايين) الأعضاء, مما يعطي رائد الأعمال مجتمعا جديدا و سوقا كبيرا لعرض منتوجه أو خدمته التي يقدمها.
فشبكة جووجل بلس أصبحت تنافس اليوم أكبر الشبكات الإجتماعية كفيسبوك و تويتر و أنستجرام, و الكثير من المسوقين على الأنترنت يستعملون جوجل بلس لجذب الكثير من العملاء المحتملين.

7- يوتيوب Youtube :

موقع يوتيوب تابع لشركة جوجل, فمنصة يوتيوب تتيح لإي شخص إنشاء قناة و البدإ في رفع مقاطع فيديو الى قناته, الخاصة. يستطيع رواد الأعمال الإستفادة من هذه الخدمة عبر رفع مقاطع فيديو تسويقية لإجتذاب زوار موقع يوتيوب الى منتوجاتهم أو الخدمات التي يقدمونها.

8- بلوجر Blogger :

بلوجر منصة التدوين التابعة للجوجل, فمن المهم لك كرائد أعمال أن تنشئ مدونة لمشروعك الناشئ تعرف فيها بمشروعك و بمنتوجك, كما أن التدوين يعتبر من أقوى أدوات التسويق على الأنترنت و تستطيع بفضل مدونتك أن تضاعف مبيعاتك و أن تكون بالقرب من الزبون , فالمدونة تسهل عملية التواصل مع الزبون و تعطيه زاوية لإنتقاد المنتوج و إبداء رأيه حول ما تقدمه.
تستطيع ببساطة إنشاء مدونة عبر منصة بلوجر, فهي سهلة الإستخدام و توجد الاف التصاميم الجيدة على الأنترنت لجعل مدونتك جذابة.

9- جوجل درايف Google Drive :

واحدة من الخدمات الرائدة في مجال التخزين السحابي, تستطيع إنشاء حساب بسهولة و الإستفادة من المساحة المقدمة للتخزين كم هائل من المعلومات و حملها معك أينما ذهبت كما تستطيع جعلها متاحة للجميع على الأنترنت.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.