7 إستراتيجيات لزيادة عدد المنخرطين في قائمتك البريدية


email marketing arabe



   لا يخفى عليك عزيزي القارئ أن  التسويق عن طريق البريد الإلكتروني كان و لا يزال أحد أهم العوامل التي تساهم في نجاح أي مشروع تجاري على الأنترنت كما أنه يبقي العميل قريبا منك, كالعادة حقيقة محزنة و كابوس للأشخاص الذين لا يبذلون أي مجهود لتوسيع قوائمهم البريدية, التي تتدهور بحوالي 25% سنويا.

  فتدهور قائمتك البريدية عزيزي القارئ يرجع للعديد من الأسباب, فعدد من الزبناء المخرطين في قائمتك البريدية يلغون الإشتراك بها, سواء اكان السبب عدم إهتمامهم بمنتوجاتك أو كانت رسائلك قد أزعجتهم, كما أن شريحة كبيرة من المنخرطين يتخلى عن عنوان بريده القديم  و يقوم بإنشاء عنوان بريد جديد, و البعض الاخر لا يفتح علبة الوارد الا اذا نسي ( هذا النوع لا ضرورة لإنخراطه في قائمتك البريدية) ....

لذلك يجب عليك كصاحب مشروع ناشئ أن تحرص على تحديث قائمتك البريدية بإستمرار وأن  تتبع عددا من الإستراتيجيات لإنجاح حملتك التسويقية عن طريق البريد الإلكتروني,  لتحقيق نتائج أفضل.

إليك قائمة بأهم ما يجب الإنتباه إليه لتوسيع القائمة البريدية :

1- احرص على إنشاء محتوى جذاب في رسائل البريد الإلكتروني, فالمحتوى أهم عامل لإبقاء الناس مشتركين في قائمتك البريدية, كما أن المحتوى الجيد سيجلب لك الكثير من المنخرطين الجدد, لأن المشتركين يشاركون دائما المحتوى الجيد مع أصدقائهم. عكس المحتوى المتدهور, الذي يجعلك تسأل نفسك كمستخدم بعد تلقيه عن سبب إنخراطك في القائمة البريدية لهذا الشخص. تذكر عزيزي القارئ أنه من الصعب إرضاء كل الأذواق, لكن إحرص على تقديم محتوى محترم يحترم عقل المرسل إليه و يفيده, و الا سيلغي إشتراكه من فوره, لأن رسائلك لا تفعل شيئا سوى ملء علبة الوارد.

تذكر, المحتوى هو الملك.

2-  تقديم هدية مجانية ككتاب أو دورة على الأنترنت, مع ضمان ترك الزوار لعنوانين بريدهم الإلكتروني لتلقي الهدية, هي من جهة نوع من الإبتزاز, لأنك تطلب من الزوار التسجيل في قائمتك البريدية لتلقي الكتاب الفلاني أو الهدية الفلانية, لكنها تبقى أفضل وسيلة لزيادة عدد المشتركين في قائمتك البريدية.


و يستحسن أن تستخدم هذه الإستراتيجية مع فيسبوك أدس, أي أنك ستستخدم ليندينج بيج تسمح للمستخدمين بإدخال بريدهم الألكتروني لتسلم الهدية من خلال البريد.


3-  إنشاء دورة مجانية على الأنترنت, و قبل إطلاق الدورة أحرص على جمع عناوين بريد المتسجلين في الدورة, فالكثير من الناس يقوم بإنشاء دورة مجانية الهدف منها هو التسويق لنفسه و جمع إيميلات المتسجلين, ليقوم فيما بعد بمراسلتهم و إقتراح كورسه الجديد عليهم.




أغلب من يتبع هذه الإستراتيجية, يضع دوراته للبيع على الأنترنت, مثلا على موقع Udemy, و يقوم بإنشاء كورس مجاني للتعريف بنفسه و بناء جسر الثقة مع الزبون, فيقوم بجمع عناوين بريد المهتمين بالدورة المجانية لإرسالها أليهم فيما بعد لحظة واحدة, و بعدها يقترح عليهم المزيد من كورساته المتوفرة على موقع Udemy.


4-  إنشاء أداة مجانية على الأنترنت أو تطوير تطبيق ويب يستفيد منه المشتركين بعد التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني, أستراتيجية يتبعها أغلب مطوري الويب لتوسيع قائمتهم البريدية, فبعد ذلك سيتصل بالمنخرطين في قائمته البريدية ليقترح عليهم خدمته الجديدة المدفوعة أو حتى الإنتقال للنسخة المدفوعة من الأداة.


كما تستطيع نشر اعلان مدفوع على شبكات التواصل الأجتماعي للتوصل باكبر عدد من المهتمين, فمثلا, إن كنت تقدم منتوجا عن الحميات الغدائية أو أي منتج أخر مرتبط ب Health and fitness تستطيع البحث عن كتاب على الأنترنت في نفس المجال و تصنع landing page ليضع المشترك إيميله للأستفادة من هدايا أخرى,  و مباشرة بعد ذلك تقوم بمراسلتهم بمنتوجك, لأنهم فعلا مهتمون بما تقدمه.


5-  جمع عناوين البريد الألكتروني لا يكون دوما على الأنترنت, تستطيع عزيز القارئ إغتنام حضورك للمعارض التجارية و الحفلات أو حتى الندوات لتجمع عددا من عناوين البريد الإلكتروني تقوم فيما بعد بإستيرادها الى قائمتك البريدية, سأعطيك مثالا لتفهم هذه النقطة جيدا,مع إقتراب نهاية السنة الدراسية تقام عدة معارض للطلاب لتعريفهم بمختلف الأفاق المفتوحة بعد الحصول على البكالوريا, كما ان أغلب من يحضر المعرض, معاهد و مدارس خاصة, تستغل الفرصة للحصول على عناوين بريد الطلاب بعد اعطائهم معلومات عن المعهد, ليقوموا بعد ذلك بمراسلتهم لإجتذابهم الى المعهد.

6-  إضافة أزرار الشبكات الإجتماعية لتشجيع المشتركين الحالين على مشاركة المحتوى المرسل على شبكات التواصل الإجتماعي مع أصدقائهم. تخيل معي أن كل عشرة من أصل 100 شخص قمت بمراسلتهم إهتم بالمحتوى و قرر مشاركته, و كل 10 من أصل مئة ممن رؤوا المنشور المشارك على شبكات التواصل الإجتماعي قرر الإشتراك في قائمتك البريدية, و قتها ستحصل على 10x10 مشترك جديد.

ألا يبدو هذا مغريا ؟


7-  إنشاء أداة التسجيل في القائمة البريدية داخل موقع: كصاحب مشروع عزيزي القارئ يجب أن تتوفر على موقع إلكتروني لمشروعك, يمكنك من التواصل مع الزبناء, و تلقي طلباتهم و شكاياتهم,  و داخل الموقع يجب أن تنشأ صفحة التسجيل عن طريق البريد الألكتروني, ك Squeeze page ليتمكنوا من التسجيل بكل سهولة في قائمتك البريدية.





ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.