10 أخطاء يرتكبها رواد الأعمال المبتدئين في العالم العربي






لم يعد إنشاء المشاريع التجارية و ريادة الأعمال مقتصرة على الأغنياء وحدهم, فاليوم في ظل ارتفاع معدلات البطالة بين اوساط الشباب في العالم العربي, أصبح أغلبهم يبحث عن إطلاق مشروعه التجاري الخاص و انشاء مقاولة صغرى لمحاربة البطالة في بيئة لا تزال هشة.

إنعدام الخبرة و قلة التجربة من أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال الشباب, و التي قد تقودهم الى ارتكاب عدة أخطاء أثناء إطلاق مشاريعهم تحول دون نجاح المشروع و فشله في بدايته.

اليوم عزيزي القارئ سنتحدث عن الأخطاء الأكثر شيوعا و التي يرتكبها أغلب المقاولين الشباب في بداياتهم:

1- البدء بدون خطة عمل أو Business plan :


أغلب المقاولين الشباب يضعون خطة فقط للبداية, و يغفلون عن المرحلة التي تلي مرحلة إطلاق المشروع, و هذا غالبا ما ينتهي بفشل المشروع و يسبب الإحباط, لذلك عزيزي القارئ احرص على وضع خطة و استراتيجية للمدى البعيد, لا عيب في استثمار بعض المال و الوقت في وضع خطة للعمل, تشمل جميع المناحي, فهذا سيساعدك في تنمية مشروعك الناشئ و تجنب فشله.

لذلك إحرص على أخد ورقة و ابدأ في تدوين أهم النقاط التي يجب ان تركز عليها, من قبيل نوع الزبائن الذين ستتعامل معهم في المستقبل, و كيف ستتجاوز العقبات المالية و الادارية؟ و كيف ستختار الأسعار؟ و كيف ستتعامل مع مختلف العقبات و المشاكل؟


2- الإدارة السيئة :


الإدارة Management الجيدة شيء لا بد منه لانجاح المشروع الناشئ, لكن أغلب المقاولين الشباب لا يولون الإدارة أهمية. فبإطلاقك لمشروعك كنت قد أصبحت مديرا, لذلك احرص على ادارته بشكل جيد و احصل على دروس في أساسيات الإدارة, كما انك لن تستطيع ان توظف مديرا ماليا و اخر لادارة التسويق ...الخ لأن الموارد تكون ضئيلة في البداية, لذلك عليك القيام بكل شيء بنفسك, و احرص على ادارة مشروعك بشكل جيد.


3- تجاهل القوانين :


قبل اطلاق مشروعك الناشئ عزيزي القارئ إسأل نفسك أولا , هل ما سأنتجه قانوني ؟ و ما هي مسؤولياتي القنانونية كصاحب مشروع ؟ و كيف اصرح بمداخيلي و كم من الضرائب يجب أن أدفع للدولة ؟

الكثير من الشباب يتجاهل هذه النقطة,  الى ان يصطدم يوما ما بمسؤولي الحكومة, لدلك احرص على الحصول على الإستشارة القانونية قبل اطلاق أي مشروع و اطلب مساعدة خبير في القانون ليبسط لك الأمور.


4- التوقف عن التعلم :


أغلب الناس عموما يتوقفون عن التعلم بعد الحصول على بعض الشواهد او الدرجات, لا يجب عليك عزيزي القارئ التوقف عن التعلم لأي سبب كان, إستمر في التعلم و في اكتساب مهارات جديدة لتتكيف بسهولة مع متغيرات السوق. ما يجعل رائد الأعمال ناجحا هو معرفته الواسعة, لذلك احرص على تعلم أشياء جديدة و تعلم من رواد الأعمال المخضرمين, كما أن قراءة كتب في مجالات مختلفة كالتسويق و المحاسبة و الإقتصاد و المحاسبة و الإدارة و التنمية البشرية ستساعدك حتما على تنمية مشروعك و أخده الى المستوى التالي.

و لا تنسى, لا تتوقف عن التعلم أبدا!!!!!

5- عدم القدرة على التكيف :


الكثير من الشركات الناشئة تفشل و تغلق أبوابها لأن أصحابها لم يستطيعوا أن يتكيفوا مع مختلف التغيرات التي تطرأ على الشركة, و خصوصا عندما تبدأ في النمو و تزداد المسؤوليات, لدلك يجب ان يكون رائد الأعمال شخصا قادرا على التخطيط المبتكر و قادرا على التأقلم مع مختلف التغيرات الطارئة على السوق, و قادرا على زيادة النجاح و التكيف مع مختلف الظروف.


6- الإستسلام في أول الطريق :


الشركات الناشئة لا تخلو من المشاكل و العقابات التي تواجه كل رائد أعمال مبتدئ, فالكثير من رواد الأعمال المشهورين فشلو في بداياتهم, ك ستيف جوبز و والت ديزني , فورد و غيرهم, لكن ذلك لم يدفعهم للإستسلام , بل دفعهم الى الإستفادة من أخطائهم و الخوض في غمار الأعمال من جديد حتى حققوا النجاح.

لا تجعل من الفشل نقطة نهاية, و انما اعتبره بداية النجاح.

7- الإدارة السيئة للموارد:


لا يخفى على الجميع أن الموارد تكون جد محدودة, لذلك إحرص على استخدامها بشكل جيد و لا تتهور بالإنفاق بشكل خاطي لأن ذلك يشكل خطرا على مستقبل شركتك الناشئة, لذلك إبدأ بحساب كل قرش صرفته و ما العائد منه, و احصل على بعض النصائح في الادارة المالية و ادارة الموارد.

8- تسويق سيء :


التسويق هو عمود نجاح شركتك الناشئة, فحتى لو كان منتوجك جيدا و ذو سعر جيد, لن يكون كافيا لبيعه, فبدون تسويق جيد, لن توجد مبيعات و بدونها لن ينجح المنتوج, لذلك احرص على وضع خطة تسويقية جيدة و اتبع استراتيجية لتسويق منتوجاتك و استعمل أحدث الوسائل ذات التكلفة المنخفضة كشبكات التواصل الإجتماعي, و البريد الإلكتروني.

و من الأفضل البدأ في تسويق منتوجك قبل إطلاقه, فهذا ما تفعله كبريات الشركات, ليكون لديهم قاعدة عملاء ينتظرون صدور المنتوج, فهذا كفيل بتغيير مسار شركتك الناشئة.



9- عدم الإطلاع على تغيرات السوق :


السوق في تغير بدون توقف, لذلك ينبغي على كل رائد أعمال أن يبقى على اطلاع بالتغيرات التي تطال السوق, و معرفة منافسيه, كما تحليل المعطيات المتعلقة بالسوق سيمكنك من فهم رغبات العملاء, و تحديد المنافسة الخارجية, كما سمكنك من تفادي أخطاء منافسيك.


10- الإهتمام بالمال قبل العميل :


أستطيع أن أقول أنه أحد أهم اسباب الفشل المبكر و أبرزها, فأغلب رواد الأعمال المبتدئين يبحثون عن الربح بعيدا عن ارضاء الزبون, و بعيدا عن التركيز على جودة المنتوج و استحسانه من قبل الزبناء.

ارضاء الزبون من أولوياتك, فان رضي الزبون عن منتجك سيجلب لك زبائن اخرين, لذلك ركز على جودة المنتوج و على ارضاء الزبون, و كن متأكدا أن المبيعات ستأتي لوحدها, لأنه سيحدث أصدقائه عن منتوجك و سيعود لاقتنائه مجددا.


الخلاصة :


الجميع يرغب في انجاح مشروعه الناشئ بسرعة, متجاهلا ان ذلك سيؤدي به لإرتكاب العديد من الأخطاء التي قد تحول دونه و النجاح, لذلك عزيزي القارئ, ركز على تفاذي الأخطاء الشائعة, و اعمل بنصائح رواد الأعمال الكبار, و ركز على جودة منتوجاتك أو الخدمات التي تقدمها, و لا تسمح للفشل ان يدفعك للإستسلام في بداية الطريق.


و شكرا على وقتك, نلتقي في تدوينة أخرى إن شاء الله.





كلمات مفتاحية:

  • أخطاء يرتكبها المقاولون الشباب
  • كيف أنشئ مقاولتي
  • ريادة الأعمال في العالم العربي
  • إنشاء شركة من الصفر
  • الإقتصاد في العالم العربي






ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.