5 نصائح لإنجاح موقعك للتجارة الإلكترونية




مواقع التجارة الإلكترونية




   أصبح الكثير من الناس حول العالم يشترون مختلف المنتوجات من الأدوات المنزلية الى العقارات و السيارات عن طريق الأنترنت. كما أن المعاملات عن طريق الأنترنت قد نمت بشكل كبير سنة 2015 ليتجاوز معدل النمو 15% في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية. انه خبر جيد لكل من يرغب في بناء موقع للتجارة الإلكترونية أو يدير أحدها, لكن للأسف ففي وطننا العربي ما تزال المعاملات عن طريق الأنترنت جد محدودة, كما أن المصارف المحلية لم تطور بشكل جيد وسائل الدفع التي تدعم مختلف المنصات العالمية.

  اليوم, بفضل التطور الكبير الذي عرفته الأنترنت, لم يعد يتطلب إنشاء مواقع للتجارة الإلكترونية كثيرا من المال و الجهد و الوقت, ففي السابق كان يتوجب على كل من يرغب في إنشاء واحد أن يقوم ببرمجته من الصفر, و تطوير طرق الدفع داخل الموقع, و هذا يتطلب الكثير من المال و الجهد, لكن اليوم ظهرت عدة منصات تساعد على انشاء مواقع للتجارة الإلكترونية في وقت خيالي, كل ما عليك فعله هو شراء إستضافة و تثبيت برنامج أو سكريبت لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بشكل أوتوماتيكي, و قد تتم العملية كلها في أقل من يوم.

لكن ليس التحدي الوحيد هو بناء الموقع, فكما سبق و قلت تستطيع استخدام Shopify مثلا أو Wordpress E-commerce أو احد البرامج الأخرى المتوفرة بأثمنة جيدة لبناء الموقع, و لكن التحدي الذي يواجه الأغلبية الساحقة هو إنجاح الموقع,  و تحقيق مبيعات.

 لذلك عزيزي القارئ في هدا المقال سنتعرف على أهم النقاط التي يجب التركيز عليها لبناء موقع ناجح للتجارة الإلكترونية : 


1- حدد أهدافك :



يجب عليك تحديد هدفك من وراء إطلاق موقعك للتجارة الإلكترونية, قد يتوفر الكثير من رواد الأعمال على منتجات تحمل علامتهم التجارية و يقومون بإنشاء مواقع لبيعها على الأنترنت, فبهدا ستسنح الفرصة لإكتساب زبائن من كافة البلدان, لكن كما قلت يجب عليك تسطير أهدافك, و كيف ترى عملك بعد 5 أو حتى 10 سنوات؟ و ما هدفك الرئيسي ؟ هل ترغب في شراكة مع العلامات الكبرى أم ترغب في جذب المستثمرين ؟ أم حتى ترغب في بيعه ليستحوذ عليه أحد المواقع الكبرى؟ 

يجب عليك وضع استراتيجيات تقودك الى اهدافك, و تتفادى بذلك التخبط, خد وقتك الكافي في تحديد أهدافك, و ما الرؤيا المستقبلية لموقعك, فرائد الأعمال الناجح هو الذي يوجه فكرة المشروع الى حيث ما شاء.

فإن كنت تخطط مثلا لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية لتقوم ببيعه بعدما يتوسع نشاطه, يجب أن تكون مطلعا على التخطيط المالي لموقعك و كيفية بيعه و ما الإستراتيجيات المتبعة للمنافسة لأن ذلك سيرفع من قيمة موقعك, كما تفعل الشركات في الأسواق المالية.



2- تعلم السيو SEO و التسويق عن طريق المحتوى Content Marketing : 


السيو أو Search Engine Optimization يعني التميز في محركات البحث لجلب العديد من الزوار لموقعك عن طريق محركات البحث, فملايين الناس تستخدم محركات البحث خصوصا جوجل و بينج يوميا, تبحث عن مختلف المواضيع, لذلك إحرص على تمييز موقعك في محركات البحث و استهدف بلدا معينا كما تفعل أغلب الشركات, الجميع يبحث عن العميل المستهدف. سأشرح بمثال : سمير ينتج منتج زيت أرغان, و يبيع منتجه على الأنترنت, و يريد استهداف السوق الفرنسي, ما عليه سوى أن يقوم بأرشفة موقعه بشكل جيد و يطبق السيو ليتصدر موقعه محركات البحث, فمثلا أحد الزبائن المحتملين كتب في جوجل منتوجات أرغان للبشرة, ستظهر الاف النتائج, لكن ان هيأت موقع لمحركات البحث ستتصدر النتائج و سيزور الناس موقعك و سيشترون ان وجدوا غايتهم. 

أهم ما يجب التركيز عليه :

  •  وصف المنتج بشكل دقيق 
  •  استخدام الكلمات المفتاحية 
  •  دعم موقعك للهاتف النقال 
  •  أن يكون موقع سريع التحميل
  • أن يكون موقعك منظما و متناسقا و مظهره جيد.


 و غيرها من العوامل لأن هذا ليس اختصاصي .... تستطيع البحث في جوجل عن السيو.


الى الشق التاني أو التسويق عن طريق كتابة المحتوى الجيد, Content Marketing, الكثير من رواد الأعمال على الأنترنت يقومون بإنشاء مدونات الى جانب مواقعهم للتجارة الإلكترونية, فيكتبون مواضيع غنية بالمعلومات و النصائح حول منتوجاتهم, و يصفونها بشكل دقيق و مفصل, و يحيلونك مباشرة نحو صفحة المبيعات بعد قرائتك للمقال, فالمحتوى الثري الذي يستفيد منه الزائر يعتبر من أقوى الأدوات للتميز في محركات البحث, فجوجل مثلا أصبحت تصنف المواقع التي تضفي قيمة على الويب و تفيد الزائر أولا, لذلك احرص على انشاء مدونة و اربطها بموقعك, فهذا ما تفعله الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية, كما أن هذا سيحقق لك العديد من المبيعات ان طبقته بشكل جيد. و لا تنسى انشاء صفحة FAQ لاجابة على الأسئلة الشائعة التي تخطر على بال زوارك كالامان و طرق الدفع و طريقة الشحن و غيرها.


3-قم بإشهار موقعك :


الإعلان أمر ضروري للتعريف بمنتجك, الحصول على مصادر مختلفة للترافيك (الزوار) أمر مهم, كما أنه توجد الكثير من المنصات الإعلانية التي قد تساعدك في زيادة عدد الزبائن, فاليوم أصبحت الكثير من الشركات تعلن في الشبكات الإجتماعية, أنصحك باستخدام Facebook Ads للاستهداف, فاعلانات فيسبوك تمكنك من تحديد الفئة المستهدفة, العمر , البلد و الجنس ... كما تستطيع الإعلان في Instagram أو Google Adwords, أو حتى بعض الشبكات الأخرى او مواقع اختصار الروابط لكنها رخيصة و لا توجد فيها ميزة الإستهداف.


4- إبحث عن شراكات : 


أنجح الشركات تبحث دائما على الشراكة, فمواقع التجارة الإلكترونية المشهورة تبحث دوما عن فرص لصنع شراكات مع شركات أخرى, لأن في ذلك مصلحة للجميع, اعطيك مثالا, شراكةEbay و Paypal, فالإثنين كانا في حاجة للاخر للنمو, فأفضل شراكة و التي يبحث عنها الجميع هي شراكة الكل رابح, لذلك لا تفوت أي فرصة للشراكة مع احدى العلامات ان كان ذلك سيصب في مصلحتكك, فمثلا تستطيع الإندماج مع موقع اخر يقدم منتوجات مكملة لمنتوجاتك, كحال الاريكة و الزربية ....


5- طور منتوجاتك و  حسن موقعك باستمرار : 


الزبون يبحث دوما عن الأفضل و لا يرضى بأقل من ذلك, لذلك إحرص على تحسين جودة المنتوجات المعروضة على موقعك باستمرار, و احرص على تقديم الأفضل للزبون. قد يكون الربح من بعض المنتوجات قليلا لكن قد تحقق لك تلك المنتوجات مبيعات هائلة, لأنها الأفضل, استمر دوما في عرض الأفضل و لا تبالغ في تقدير الربح من المبيعة الواحدة, لنفترض أنك ستربح دولار واحد من احدى المنتوجات, تصور معي حققت 100 الف مبيعة, فهذا كافي,  ايضا قم بتخفيض الأسعار لأن أهم ما يجذب الزبون قبل كل شيء هو السعر, لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك.

و لا تنسى أيضا الجانب الجمالي لموقعك و قم بتحديثه باستمرار, لأنك حتى لو كنت تبيع الذهب, و كان تصميم موقعك رديئا و غير منظم, سيرحل الزبون, لذلك إحرص على أن يجد الزائر راحته في موقعك و ان يرتاح للألوان و أن يعجب بالتصميم, لأن يضمن لك المبيعة بنسبة 25 في المئة.













ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.