لماذا يفشل أكثر من 98% على الأنترنت؟


 
   خلقت الأنترنت فضاء جديدا لرواد الأعمال و الباحثين عن الثراء خلف شاشات الحاسوب, و أتاحت للجميع الكثير من الإمكانيات لإطلاق مشاريع لا تكلف الكثير من المال, و قد قام الكثير من رواد الأعمال بإستغلال الأنترنت لتأسيس مشاريع عادت عليهم بالملاين إن لم نقل مليارات الدولارات, كفيسبوك و جوجل و تمبلر, ووردبيرس و غيرها, لكن ذلك لم يكن سهلا و لم يكن بين ليلة و ضحاها, و الكثير من المبتدئين عند رغبتهم في تأسيس أي مشاريع على الأنترنت لا ينتبهون للكثير من الأشياء التي تؤدي بهم الى الفشل و الإنسحاب.
إليك أبرز الأسباب :

1-  عدم الشغف بموضوع مشروعك :

فشلك في إنشاء مشروعك التجاري على الأنترنت يرجع بالدرجة الأولى لكونك غير شغوف بالمجال الذي إخترته, فهذا أمر بديهي, و من الأخطاء التي يجب تفاديها لضمان النجاح على الأنترنت,  فمن الصعب عزيزي القارئ النجاح في شيئ لا تحبه كما لا تستطيع أبدا الإبداع بعيدا عن شغفك.
قل لي, كيف تحس عندما تستيقظ كل صباح و تشعل الحاسوب و تبدأ العمل أو بالكاد تحاول البدأ و أنت غير متحمس أبدا لما ستفعله ؟ بطبيعة الحال سيكون  إحساسك مريعا, فأنت لا تختلف عن العامل في الذي يبغظ عمله  و يستيقظ كل صباح لتوجه الى المصنع و هو بائس كأنه يساق الى المشنقة. لذلك يجب عليك أن تبدأ بالبحث عن شغفك و أن تجد  المجال الذي ترتاح فيه و تستطيع التميز و الإبداع فيه, فإن كنت تحب البرمجة فتوجه للبرمجة, و إن كنت تحب الكتابة فتوجه للتدوين, و إن كنت تحب التصميم فإبدأ التصميم. و ثق بي, فإن إتبعت شغفك فستتضاعف إنتاجيتك و ستستطيع بالقليل من العمل أن تصل الى مبتغاك, كما ستعمل لساعات طويلة دون الإحساس بالملل أو الضجر مما تعمله, فأصحاب المشاريع التجارية على الأنترنت نوعان, النوع الأول هو أنت و أنا, نبدأ من الصفر, لذلك يجب علينا أن نحترم هاته القاعدة للنجاح, و النوع التاني هو من يملك المال, فهذا ليس بحاجة لإتباع شغفه, يستطيع توكيل من يعمل له و يحقق له نتائج مبهرة, و دوره يتجلى في ضخ الأموال داخل المشروع فقط.


2- فقدان التركيز:

التركيز ضروري جدا في العمل على الأنترنت, يجب عليك التركيز مئة في المئة على مشروعك, و لا تنسى أبدا أهدافك الرئيسية من وراء مشروعك, فالخطأ الذي يقع فيه الكثير هو فقدان التركيز على العمل بعد مدة قصيرة من البدأ, مما يمهد الطريق لفشلهم,  و للحفاظ على تركيزك, لا  تفعل كل شيء في الوقت نفسه, فهذا سيفقدك تركيزك و سيضعف إنتاجيتك, كما يجب نسيان كل شيء و وضع المشاكل الشخصية جانبا و فصل الحياة الشخصية عن العمل, و التركيز على أهدافك.

3-  متابعة بائعي الوهم :

يقع الكثير من المبتدئين في الويب العربي في شباك الكثير من الدجالين الذين يبيعونهم الوهم . و يتابعون دوما الشخص الخطأ الذي يعلمهم كيف ينجحون على الأنترنت و هو بنفسه لم ينجح فيها أبدا, كيف تستطيع بمتابعة شخص كهذا أن ترسم طريقك للنجاح؟
ستتفق معي عزيزي القارئ على هذه النقطة, فالشخص الذي لم يحقق شيئا لا يستطيع أبدا تعليمك كيف تربح من الأنترنت, و قد أصبحنا نرى الكثير من هذا النوع على الويب العربي, فهم ينتشرون في مواقع التواصل و المجموعات كالنار في الهشيم, و يستغلون قلة خبرة المبتدئين  ليبيعوهم دورات لا تفيدهم شيئا. لذلك أنصحك بالإبتعاد عن هؤلاء و متابعة الخبراء  والذين حققوا نتائج مبهرة و اسعى الى الإستفادة من تجاربهم و خبراتهم, فهذا سيفيدك 10 مرات أكثر, و في نظري, لا شيء يظاهي التعلم الذاتي و التعلم بالتجارب الشخصية, فالمعرفة المتكونة من التجارب تكون شاملة و متنوعة.


4-  العمل وحيدا و عدم البحث عن شركاء :

العمل مع شركاء هو أمر جيد لرواد الأعمال على الأنترنت, فمن الصعب عزيزي القارئ إنجاح مشروعك بالعمل وحيدا, مع شركاء ستحقق نتائج مبهرة, كما أنك ستفقد حماسك بعد وقت و ستشعر بالضجر من عملك, لكن مع وجود شركاء ستتحمس للعمل و الإستمرار, لأن كل طرف سيعمل على إشعال نار الحماس داخل الطرف الأخر, ليس هذا فقط, ستستفيد أيضا من تجاربهم و ستبتعد عن الأخطاء التي وقعوا فيها في بداياتهم.
كما أن وجود شركاء سيساعد على تنمية مشروعك و توسيعه. سأعطيك مثالا  يلخص أهمية مسألة الشركاء, تخيل معي أنك درست التسويق و ترغب في إنشاء شركة لمساعدة أصحاب المنتجات لتسويق منتجاتهم بعمولة, فأنت حتما لست جيدا كفاية في التصميم لكي تستطيع تصميم البانرات و الإعلانات, لكن وجود مصمم في جانبك سيساهم في إختصار الوقت و الجهد, كما أنك لست خبيرا في التطوير, لذلك ستحتاج الى مطور لتطوير موقع لمشروعك على الأنترنت و إدارته, و غيرها. لكن بوجود كل هؤلاؤ الشركاء بجانبك سيختصر عليك العمل و سيضاعف إنتاجيتك.

5- قطع الإتصال مع السوق و الزبون :

قرارك ببدء مشروعك أو عملك الخاص على الأنترنت أمر جيد, مهما كان تخصصك, فسواء أكنت مطورا أو مصمما أو مسوقا .. يجب عليك البقاء في إتصال دائم مع السوق للإطلاع بأهم التغيرات, و خصوصا سوق الزبائن, فهو حساس بعض الشيء.  كما أن الخطأ الذي يقع فيه أغلب رواد الأعمال المبتدئين هو غفلتهم عن الإتصال بالزبون و عدم محاولة الحصول على أي وسيلة للوصول إليه ك عنوان البريد الإلكتروني و رقم الهاتف أو الواتساب. يجب عليك الحرص عزيزي القارئ على بيع خدماتك أو منتجاتك لنفس الزبون لأكثر من مرة, فبقائك على إتصال به سيجعله يرجع إليك ليشتري مرة أخرى, أما إن تركته يذهب فسيكلفك ذلك ربحا كبيرا.
كما يجب عليك الحرص دائما على ترك إنطباع جيد لدى الزبون لكي يعود و يحدث الأخرين عنك ليتعاملوا معك, و تنتعش تجارتك بذلك, كما أن السوق في تطور مستمر, و يميل الزبائن دائما نحو الأشياء الجديدة, لذلك يجب عليك تحديث خدماتك و منتجاتك بإستمرار لكي تناسب مختلف الأذواق.
هل تعرف المزيد عزيزي القارئ و تريد إضافتها  ليستفيد الجميع ؟

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.