إليك الأسئلة التي يطرحها المستثمرون على المقاولين الشباب



اسئلة المستثمرين



ما الأسئلة التي سيطرحها علي المستثمرون قبل الإستثمار في شركتي الناشئة ؟ و عن ماذا يبحثون في المشاريع الصغرى ؟ و ما الأشياء التي تلفت إنتباههم في المشاريع الصغرى ؟ 

   كثيرا ما طرح هذه الأسئلة من طرف رواد الأعمال المبتدئين, و أصحاب المشاريع التجارية الصغرى الذين يبحثون عن تمويل لمشاريعهم, فقبل البحث عن مستثمرين, ستتواصل مع كثير من الناس من الأصدقاء و العائلة أو حتى المعارف بحثا عن شركاء لتمويل مشروعك, فأول عقبة تواجه رواد الأعمال اليافعين هي مشكلة التمويل, فالفكرة وحدها ليست كافية في عالم الأعمال, و هذه هي الحقيقة المرة, فبدون موارد و إدارة جيدة و تحرك مدروس, تضل الفكرة فكرة و لا تخرج الى أرض الواقع, فالمرحة الأولى من البحث عن الموارد تبدأ من محيطك, كأخد قرض صغير من البنك أو التسلف من والديك, أو الأصدقاء, أو حتى المستثمرين الملائكة Angel Investors, و بعدها تبدأ مرحلة جديدة من الإستثمار حين تتجه فيما بعد لتأخد طابعا رأسماليا. عبر بيع حصص من شركتك الناشئة و دخول الأسواق المالية و غيرها. لكن المستثمرين عزيزي القارئ ليسوا كما تظن, فالمستثمرون أذكياء جدا و يترددون كثيرا قبل قرار الإستثمار, لأنهم يكرهون الخسارة و يتفادون الشركات الفاشلة, لدلك هم يطرحون الكثير من الأسئلة عندما يلتقون بك ليقرروا ما إن كانوا يرغبون فعلا في الإستثمار أم لا, كما أن الكثير من الشركات الناشئة ك Uber مثلا, يتنافس عليها المستثمرون, لكونهم يعرفون أن لها مستقبلا واعدا و قيمت من أول سنة بملايين الدولارات.

بدون أن أطيل الحديث عليك عزيزي القارئ, إليك أكثر الأسئلة التي يطرحها المستثمرون قبل الإستثمار في شركتك الناشئة:


1- هل أنت مؤهل و قادر على ادارة الشركة ؟ 


   لم تتوقع هذا النوع من الأسئلة عزيزي القارئ ؟ لكن نعم, الكثير من المستثمرين يطرحون دائما هذا السؤال في وجه رواد الأعمال المبتدئين, فالمستثمرون لا يستثمرون الا في من يستحق بجدارة, و يثبت فعلا أنه لن يخاطر بأموال المستثمرين, و أنه قادر على ادارة الشركة بشكل جيد, و أن يقدم لهم أرقاما و إنجازات له, و أنه حقا يستحق تمويل مشروعه كما أن المستثمرين كثيرا ما يسألون أسئلة شخصية ك المؤهلات العلمية, و تاريخ العمل في المجال...كما أن المستثمرين يرغبون في معرفة أخلاقياتك في العمل, و هل مقدرتك على حسن ادارة أموالهم. لذلك أعد لهذا السؤال عدته و أجب بشكل جيد.

2- ما هو الوضع المال لشركتك ؟ 


سؤال مهم بطبيعة الحال, فإن كانت شركتك تعاني مشاكل مالية كثيرة فلن يرغب أحد في الإستثمار فيها, فالكثير من الشركات الصغرى عليها ديون من البنك, و السوق في تقلب, كما انها تعاني من سوء  الإدارة المالية, فكيف لمستثمر يرغب في الربح بأن يستثمر في هاته الشركات, لذلك عزيزي القارئ , لكي تستطيع جلب مستثمرين, عليك أولا حل جميع المشاكل المالية و الإدارية و القانونية التي تكبل شركتك, و بعدها سيتوافد عليك المستثمرون لوحدهم.

3- كيف تدير فريق العمل ؟ 


أهم شيء تحتاجه الشركات هو الإدارة الجيدة, و العمل الجماعي , فالأدارة السيئة أدت الى انهيار الكثير من الشركات, كما أن المستثمرين يحبون التعامل مع فريق متفاهم و يتفانى في العمل, و يوجد انسجام بين الموظفين و المدير, و لا توجد تلك الشخصية Horrible Boss التي عهدناها في أفلام هوليود, و ذلك الفريق الذي يحمل أفراده ضغائن بينهم, فبطبيعة الحال كل يقوم بعمله, لكن في بعض فرق العمل لا يوجد أي حماس و لا أي تفاهم بين الموظفين, و ذلك يخلق جوا من البرودة و يقتل العمل الجماعي بشكل بطيء.


4- الإستراتيجيات التي تتبعها للتسويق Marketing Strategies  : 


يعتبر التسويق عمادا لتحقيق مبيعات, فحتى لو كانت شركتك تنتج منتوجات أو تقدم خدمات عالية الجودة, فلن يتعرف عليها احد بدون تسويق, لذلك احرص على تقديم استراتيجيات جيدة لتسويق المنتجات و البحث عن أسواق جديدة, و اقتحامها, كما يجب أن تقنع المستثمرين بتخصيص جزء كبير من الميزانية للتسويق, و استعمال الطرق الحديثة للاشهار بالمنتوج أو الخدمة, من مواقع التواصل الإجتماعي التي تعتبر مستعمرات لالاف العملاء المحتملين, و الإعلان أيضا في الشبكات الإعلانية, و صنع موقع للشركة للتعامل على الأنترنت, فسيسر المسثمرين سماع كل هذه الأفكار, و ستزيد اقناعهم, فحقيقة التسويق هو أهم شيء, حتى ان كان المنتوج رديئا و كانت خدمة الشركة رديئة, فبتسويق جيد تستطيع أن تحتل الصدارة و تحقق مبيعات ضخمة عبر إقناع الزبون.





5-كيف ستدير المال و كم يجب من المال لتتوسع شركتك ؟ 


الان بعد استلام المال الكافي, أو الحصة الأولى, هلا تفضلت و قلت لنا كيف ستديرها و كيف ستتعامل مع المال؟ هل ستجدد مكاتبك و تحصل على موظفين جدد أم ستستخدمه للزيادة من جودة المنتوجات و تحسينها لإرضاء الزبون ؟ فالمستثمرون مهتمون بكل هاته التفاصيل, لذلك يجب عليك أن توضح لهم الأمور و تخبرهم عن أهدافك المستقبلية و خططك للمدى البعيد, و كيف سيربح المستثمرون و أنها صفقة جيدة لهم.


















ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.