5 خطوات لإختيار اسم لمشروعك الناشئ






قد يتسائل البعض, هل الإسم مهم لهذه الدرجة ؟ ببساطة نعم, فالإسم الجيد كفيل بجعل مشروعك حديث الجميع. لذلك يوصي الخبراء بالانتباه وقت اختيار اسم لمشروعك الناشئ, و أخد الوقت الكافي في التفكير, فأغلب العلامات التجارية الكبرى في العالم تحمل أسماء مميزة, كميكروسوفت, أيباي, بايبال, زارا, غوتشي و غيرها من العلامات التجارية العملاقة. كما أن الاسم غير مهم الا في حالة تواجد ميزانية ضخمة للتسويق و فريق من المسوقين المتميزين, فحينها لن يبالي أحد باسم شركتك حتى لو كان اسمها خبزة او بطاطا.


فاختيار الإسم المناسب قد يكون صعبا بعض الشيء, لدرجة أن كبريات الشركات تصرف الاف الدولارات من اجل ايجاد اسم جديد لأحدث منتجاتها, لكون الإسم يعرف بالمنتوج, و اساس علامتك التجارية, كما أن مسألة الإسم حساسة جدا حينما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية الكبرى, فالكثير من أصحاب المشاريع الناشئة تمت مقاضاتهم لأنهم استعملوا أسماء تخص علامات تجارية كبرى من اجل التسويق لمنتجاتهم او حتى ان كان ذلك عن طريق الخطأ, لذلك يجب الحصول على الإستشارة و التحري قبل اختيار اي اسم.

أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند اختيار اسم لمشروعك الناشئ هي كالتالي :

1- كن مبدعا و تفادى أسماء العلامات التجارية الكبرى : 




الإبداع أهم شيء في ايجاد الأسماء, اختر اسما مميزا و لم يسبق لأحد و أن استعمله, إمزج كلمتين مثلا, أو اربطه باسمك, فهذا الإسم هو مستقبل علامتك التجارية, كما أن العميل ينجذب دوما نحو الإسم الذي يستطيع فهم معناه. كما تجدر الإشارة الى أن كثيرا من رواد الأعمال المبتدئين يقومون بتغيير الإسم باستمرار مما يؤثر على الثقة بينهم و بين العميل مما يؤدي الى فقدان الكثير من الزبائن, لذلك قبل إطلاق أي مشروع اختر الإسم بعناية و سجله لدى الدولة لحمايته و اعلم أن هذا الإسم سيرافقك طيلة مسيرتك و لن تستطيع تغييره و إلا سيكلفك الكثير. كما أن الأسماء الوصفية مع بعض الإضافات قد تعتبر مثاليا, ان دلت بشكل دقيق على الخدمة او المنتوج الدي تقدمه.



و لا تنسى أن تبتعد قدر ما تستطيع عن الأسماء البارزة لأن ذلك سيعرضك للقضاء. كما ان الزبون سيبتعد عنك لأنه يفضل التعامل دائما مع الأصل, و أن يتفادى التقليد. لذلك احرص كل الحرص على أن تكون مبدعا في اختيار الإسم و اطلب بعض المساعدة من العائلة و الأصدقاء.

2- أن يكون ذا صلة بالمنتوج أو الخدمة:




لا يعقل عزيزي القارئ أن تكون شركتك مختصة مثلا في استيراد و تصدير الخضروات و تطلق عليها اسما يحيل على المعادن ك غولدن للتصدير مثلا أو غيره, فمن المهم أن يكون الإسم قريبا و يمت بصلة لمنتوجك أو خدمتك, كما أنك تستطيع تكوين اسم من الحروف الأولى ان كان شركتك تغطي عدة نشاطات, و من الأفضل أن تأخد الحروف الأولى من اسمها بالإنجليزية أو الفرنسية, أعطيك مثالا: 
أحمد قرر إطلاق شركة في مجال الإستضافة و تطوير الويب و تقديم خدمات الدي ان اس و بيع برمجيات الويب أيضا, يستطيع تسميتها باخد الحرف الأول لكل خدمة و جمعها في كلمة واحدة و ان كانت الكلمة صعبة يجب البحث عن مرادف لاحدى الكلمات لتسهيل النطق. كما أن الكثير من الشركات العالمية التي كانت يوما ما صغرى لا يمت اسمها بصلة مع طبيعتها , كشركة أبل مثلا, فابل تعني التفاحة و الشركة مختصة في المجال الرقمي, لكن شهرة الشركة اعتمدة على جودة منتجاتها و اتباع ستيف جوبز لاستراتيجيات محكمة من اجل التسويق لمنتوجه.


3- اختر اسما بسيطا و سهل التذكر : 



من المهم اختيار اسم سهل التذكر, و بسيط و سهل في النطق, لأنك ادا اخترت اسما صعبا, سيجد عملائك صعوبة في تذكره عند الكلام عن المنتوج الدي اشتروه منك حديثا و أعجبهم, تصور معي احد زبنائك اعجب بمنتوجك و تذكر اسم شركتك الناشئة بسهولة, فحتما سيحدث أصدقائه و عائلته عنك و بطبيعة الحال سينصحهم بالتعامل معك, كما أن الأسماء سهلة التذكر ترتبط دائما بنشاط الشركة أو شعارها, فكما أشرنا في النقطة السابقة, ان كان الإسم دا صلة بالمنتوج, سيسهل تذكره.


نوعان من الأسماء يشتهران بسرعة, سهل التدكر و المعقد.

4- اختر اسم يحمل هوية الشركة:


لا تختر أول اسم يقع على بالك, اختر اسما يحمل هوية شركتك و القيم المعمول بها و يحمل داخله تاريخ الشركة. كما يجب على اسم مشروعك أن يذكر عملائك بإخلاصك و تفانيك في العمل من أجل تقديم منتوج ذو جودة عالية.

5- إختبر الإسم قبل استعماله:



قبل استعمال الإسم لا بد من اختباره و استطلاع رأي أصدقائك و عائلتك حول الإسم, و في حالة عدم اقتناعك به تستطيع البحث عن اسم جديد, فكما قلت فعندما تسجل اسما و تبدأ بالتعامل مع الزبناء لا مجال للتراجع عنه, و الا سيكلفك مبالغ طائلة لتعيد بناء العلامة التجارية. لذلك احرص على تجربته قبل استعماله و ابحث عن امكانية اجراء تعديل عليه, كما يجب أن تقتنع بالاسم و الا لن تكون مرتاحا له أبدا.





شكرا على وفائكم.
الى اللقاء .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.