قوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني


التسويق




تتطور تقنيات التسويق الالكتروني باستمرار, و تظهر كل يوم منصات و ادوات جديدة للتسويق, لعل أبرزها شبكات التواصل الاجتماعي التي تجمع ملايين المستخدمين يوميا, مما يدفع البعض للتساؤل, هل لا يزال التسويق عن طريق البريد الالكتوني اداة فعالة لأصحاب المشاريع الصغرى ؟

يعتبر التسويق عن طريق البريد الإلكتروني الأقدم نسبيا, اذ ظهر بظهور الأنترنت الا انه مازال يحتل الصدارة كأحد أفضل الوسائل المستعملة في التسويق الالكتروني اذ تستعمله كبريات الشركات للوصول الى العميل المستهدف, و التعامل معه, فأنا لا أتحدث عن شراء عشرات او مئات الإيميلات العشوائية و البدأ بارسال الرسائل , فهدا يعتبر Spam و حتما ستفشل الحملة في بدايتها.

الكثير من المؤشرات تثبت قوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني, فلعلمك عزيزي القارئ يتم إرسال اكثر من 200 مليون رسالة بريد الكتروني في الدقيقة, كما ان احصائية تقول ان 72 في المئة من الأمريكيين يفضلون التواصل مع شركاتهم عن طريق البريد الالكتروني و ان 91 في المئة منهم يرغبون في تلقي رسائل ترويجية لعروض عن طريق البريد الالكتروني. فالأغليبة الساحقة من مستعملي الأنترنت في العالم يتصفحون علبة الوارد الالكتروني يوميا.

لن اطيل عليك الكلام عزيزي القارئ, فالتسويق عن طريق البريد الإلكتروني Email Marketing يعتبر أفضل أداة لأصحاب المشاريع الصغرى و الشركات الناشئة لهذه الأسباب :

1- تكلفته منخفظة :


هذه الميزة يستفيد منها بالأساس أصحاب المشاريع التجارية الصغرى, اد ان الموارد في البداية تكون محدودة و يتوجب استخدام الميزانية بحكمة, من مزايا التسويق عن طريق البريد الإلكتروني تكلفته المتدنية مقارنة بما يوفره, فالعديد من الشركات تقدم الخدمة بسعر متدني ك GetResponse و غيرها, و مقارنة أيضا بتكلفة استعمال البانرات الاعلانية او الاعلان داخل المواقع, تدفع الكثير و لا تحصل الا على القليل.

لبدأ التسويق عن طريق البريد الالكتروني, يجب ان تجمع اولا قوائم لأناس مهتمين بالسلعة او الخدمة التي تقدمها, كيف ذلك ؟ حسنا, الطريقة التي يستخدمها الجميع هي صنع صفحة فيها محتوى غني و مفيد في مجالك, و تطلب من الزائر ادخال ايميله للحصول على كتاب مجاني مثلا او خدمة صغيرة, بعد دلك تستطيع البدأ في ارسال الإيميلات, لكن لا ترسل لهم صفحة المبيعات من اليوم الأول, ارسل لهم نصائح و معلومات مفيدة حتى تبني الثقة مع الزبون.




2- الحصول على الإحصائيات الدقيقة :


بتطور منصات التسويق عن طريق البريد الالكتروني, تستطيع عزيزي القارئ بسهولة الحصول على احصائيات دقيقة حول حملتك التسويقة, كعدد اللذين فتحوا رسالتك و الزمن و المكان و العمر و الجنس.... و هذه المعلومات ستساعدك في تحليل الحملة و فهم الزبون بشكل جيد, و تجنب الأخطاء, فمثلا تستطيع ان تستنتج ان الرسائل المرسلة في وقت متأخر لم تفتح و اذا ان الزبون وقتها يكون قد انهكه التعب و حتما سيتجاهل الرسالة. كما انك تستطيع تتبع الرسالة و تعرف الوقت الذي قضاه الزبون في تصفح رسالتك... الخ من المعلومات.

3- إبقاء الزبون على اتصال:


التسويق عن طريق البريد الالكتروني يتفوق على كل وسائل التسويق المنافسة له , فالبانرات مثلا لا تبقيك على اتصال مع الزبون, كما ان الزبون المستهدف يفلث بسهولة ان لم تستعمل البريد الالكتروني, سأبسط الأمر بمثال :


أحمد صاحب مقاولة لانتاج العطور, قرر استخدام البانرات الاعلانية للتسويق لمنتجاته, سعيد شاهد الاعلان على الانترنت و قرر ان يشتري المنتج, لكن احمد بعد مدة انتج منتوجا أخر, كان يرغب باعادة بيعه لسعيد لكنه لم يستطع الإتصال بسعيد لإخباره, تخيل معي لو أنه حصل على اميل سعيد, سوف يقوم بمراسلته و يقدم له المنتوج الجديد و بدلك سعيد سيشتري أكثر من مرة.

هذا المثال البسيط يبين لنا قوة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني و فعاليته.

4- سهولة الإستخدام :


الكثير من المنصات و المواقع تقدم قوالب HTML جاهزة لاستعمالها, كما تستخدم الوان جذابة و تثير انتباه الزبون, فالتصميم من أهم الأشياء لنجاح التسويق عن طريق البريد الالكتروني, فحتى لم كانت كلماتك من ذهب, و كان منتوجك جيدا, فلن تلقى رواجا ان كنت تستخدم تصميما رديئا.

اذن تستطيع بكل بساطة استخدام احد النمادج المتاحة و التعديل عليها, و ملؤها بالمحتوى, فهذا لن يأخد سوى دقائق من وقتك, كما انك تستطيع التحكم في وقت الارسال.

5- الوصول لمستخدمي الهواتف الذكية :


لا يخفى عليك عزيزي القارئ ان علبة البريد تبقى مفتوحة لدى مستخدمي الهواتف الذكية, خصوصا اندرويد, فلاستخدام تطبيقات جوجل يتوجب عليك تسجيل الدخول لحسابك على جيميل, كما ان تطيبقات ادارة البريد الإلكتروني أصبحت متوفرة, مما يضاعف فرصة قراءة بريدك المرسل, كما ان الزبون يتلقى اشعارا على هاتفه فور ارسالك الرسالة, و هذا هو المرجو من التسويق عن طريق البريد الالكتروني, فالزبون لن يتجاهلك الا في حالة عدم اهتمامه بما تسوق له.

خلاصة :


تتطور الوسائل المستخدة في التسويق بدون توقف, و ظهرت الكثير من المنصات و الادوات, كالبانرات الاعلانية و مقاطع الفيديو, ... الا ان التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing كان و لا يزال أهم اداة للتسويق الالكتروني على الإطلاق للمزايا التي يقدمها, ان استخدم بشكل صحيح, فالكثير من اصحاب المشاريع الصغرى يرتكون عدة اخطاء في ادارة التسويق و عندما تفشل الحملة الاعلانية يرجعون السبب لضعف التسويق عن طريق البريد الاكتروني, كما أن جمع ايميلات عشوائية و البدأ في مراسلتها سيفشل التسويق لا محالة, كما ان العديد من الأفراد و الشركات يستخدمونه بشكل يومي و ترسل ملايين الرسائل عن طريق البريد الالكتروني يوميا, سواء اكانت شخصية ام مهنية.




لا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم ان اعجبكم





ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.