أهمية المنافسة في مجال ريادة الأعمال .





 كثير من رواد الأعمال المبتدئين من  يتخلى عن أفكاره بصفة نهائية دون محاولة لتطبيقها و تحقيقها على أرض الواقع, و السبب يكون خوفه من المنافسين و إيمانه أن منتوجه أو فكرته لن يستطيعا المنافسة في السوق و أنه سيفشل فشلا ذريعا, فالمنافسة شيء جيد و ضروري في مجال ريادة الأعمال, و في كل المجالات, فالمنافسة هي التي تقود التطور التقني و تحسين المنتجات و الخدمات, و لو لا المنافسة لما شهدنا أيا من التطور الذي نراه في العالم اليوم, فالشركات تسابق الوقت لكي تنتج منتوجا أو خدمة جديدين لكي تتفوق بهما على نظيراتها, لذلك سنتعرف في مقال اليوم على أهمية المنافسة في مجال ريادة الأعمال و دورها في تنمية المنتوجات و الخدمات.



1- المنافسة تعزز الإبتكار :


أهم ما يأتي من وراء المنافسة هو تعزيز الإبداع و الإبتكار لدى رواد الأعمال, فإن كنت الوحيد في السوق, فلن تولي أي إهتمام بتطوير منتوجاتك و تحسينها بشكل مستمر, فالمنافسة الشرسة تدخلك في سباق مع منافسيك لتطوير منتجاتك و تمييزها عن منتجاتهم, فكما تعلم عزيزي القارئ, فجوجل لم يكن محرك البحث الوحيد, كما أن فيسبوك لم يكن الشبكة الإجتماعية الأولى, بل كان لديهما عدة منافسين, لكن هذا شجعهما و نمى لديهما حس الإبداع لتنمية منتوجاتهم و تمييزها عن نظيراتها الأخرى الموجودة في السوق بالعديد من الوظائف و الميزات الجديدة التي يقدمانها للعملاء, ليس فيسبوك و جوجل فقط, فالمنافسة تدفع كل رواد الأعمال لإبتكار منتوجات جديدة أو إبتكار حلول للمشاكل التي توجد في منتجات المنافسين لضمان نجاحها و إستمرارها في السوق.


إقرأ أيضا : كيف يمكن أن تساهم ريادة الأعمال في التنمية الإقتصادية؟

2-المنافسة تساعدك على رفع إنتاجيتك:


من المعلوم أن الدخول في منافسية يتطلب مضاعفة العمل للتصدر, فالمنافسة تجعل فريق العمل يضاعف إنتاجيته و يعمل بشكل ذكي لمجاراة المنافسين و التفوق عليهم. ففي حالة إنعدام أية منافسة, يكون رواد الأعمال غير إنتاجيين و لا يولون أية إهتمام له‫ذ‬ا الجانب, و يتكاسل فريق العمل يوما بعد يوم و تصبح منتوجاتهم هزيلة. لكن كل شيء يتغير حال دخول فريق منافس الى السوق, فحينها يتحمس الجميع و يبدؤون العمل بكد لإحتفاظ بحصتهم في السوق, فلا أحد يحب الهزيمة يا جماعة!!



3-المنافسة تدفع الكل لوضع الزبون في المرتبة الأولى :


   ينجذ‬ب الزبناء دائما نحو من يقدم خدمة جيدة و ترضيه, ل‫ذ‬لك إن كنت ترغب بالإحتفاظ بزبائنك و ج‫ذ‬ب المزيد قم بوضع الزبون في المرتبة الأولى كما يفعل منافسوك, فالشركات الكبرى حول العالم تولي إهتمام كبيرا للزبون و تسعى دائما لبناء تجربة زبون جيدة. فالمنافسة تدفع الجميع للإهتمام بهذا الأخير, لأنه يملك العديد من الإختيارات, فمثلا الخدمة X تقدمها العديد من الجهات في السوق, لكن إختيار الزبون للجهة التي سيتعامل معها ينبني على إهتمام الأخيرة به و السعي لإرضائه.

 سأعطيك مثالا جيدا لكي تفهم أكثر ما أقصده, أحمد رغب الأسبوع الماضي بالسفر رفقة أسرته,قام بمراسلة أربع شركات لكراء السيارات, 2 ردا في غضون 4 ساعات و واحدة في غضون 3 ساعات و الأخيرة بعد نصف ساعة من إرسال الإيميل, و قاموا بالإتصال به و شرح الخدمة له بشكل جيد, في نظرك مع من سيتعامل؟ بالطبيعة الحال مع الشركة التي أجابته بسرعة و سعت لإرضائه.


إقرأ أيضا : كيف تعرض فكرتك بجدارة لجدب المستثمرين ؟ 



4-المنافسة تساعدك على تفادي أخطاء الأخرين:


  المنافسة ليست أمرا سيئا بكل تأكيد, لأن وجود منافسين لك في نفس مجالك, سيعطيك فهما واسع, كما أنك تستطيع التجسس على منافسيك و تتعرف على نقاط قوتهم و نقاط ضعفهم و الأخطاء التي وقعوا فيها لكي تتفاداها, تخيل معي عدم وجود أي منافسين, سيكون إكتشاف الأخطاء في مشروعك شبه مستحيل, فالمنافسون كامراة التي تعكس مشروعك, كما أن ذلك سيمنحك دفعة نوعية لتخطيهم و التفوق عليهم.



كلمات مفتاحية : 

المنافسة في العالم العربي
شركات منافسة
منافسة المشاريع الناشئة

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.