10 رواد أعمال جمعوا ثروة طائلة عبر الأنترنت




   أصبحت الأنترنت من الضروريات في حياتنا, فعلى مر 25 سنة تطورت بشكل كبير, و أصبحت تستخدم على نطاق واسع, فكل واحد منا يستخدمها بشكل مختلف لتلبية حاجياته, فيوجد من يستخدمها للتسلية, و لعب ألعاب الفيديو, و يوجد يستخدمها لتحميل الكتب و قرائتها, أو الإستماع الى الموسيقى و مشاهدة الأفلام, .... الخ, و منا أيضا من يستخدم الأنترنت للعمل و توفير مداخيل كالمبرمجين و المصممين و غيرهم. فالأشخاص الذين سنتحدث عنهم اليوم إستطاعوا بإستخدام الأنترنت بناء ثرواتهم عبر تحويلها الى ساحة تجارية و سوق كبير لإنشاء مشاريعهم الريادية.

فهذا النوع من المشاريع التجارية يبدأ بنفقات متدنية بل و نستطيع أن نقول أن بعضها قد بدأ ب 0 دولار, و بحجم إستثمار متدن, لكنها جذبت كما هائلا من الزبائن و العملاء, و نجاحها يرجع لإبداعه هاؤلاء الأشخاص  و عملهم الشاق, و تحليهم بالعزم و المثابرة.

أليك عزيزي القارئ قائمة ب 10 رواد أعمال جدد استطاعوا بناء ثرواتهم من الأنترنت :

1- ماثيو مولينواغ :






ماثيو مولين واغ هو مؤسس wordpress, بدأ ماثيو بإنشاء شركة له تحت إسم Automatic حيث قام بانشاء نظام إدارة المحتوى Content manager System الشهير ووردبرس, وغيرها من المشاريع الناجحة التي تستخدم في منصة ووردبرس كأداة فلترة البريد المزعج Akismet و خدمة صور البروفيل الرمزية Avatar و العديد من الخدمات الأخرى المرتبطة بووردبريس.

لكن نظام الووردبرس هو ما جعل ماثيو مشهورا, فقد لقي نجاح مبهرا إد أصبحت تستخدمه ألاف المواقع و العديد من الشركات على الأنترنت, فهو مجاني تماما, تستطيع تحميله بسهولة و تنصيبه في الإستضافة الخاصة بك, لكن في حالة لم تكن لديك أية دراية بذلك تستطيع أن تنشأ موقعك داخل منصة ووردبريس و دفع تكاليف الإستضافة و النطاق بكل سهولة.




2- دافيد كارب : 






دافيد كارب هو مخترع منصة التدوين Tumblr الشهيرة و الغنية عن الوصف, فدافيد هو شاب أمريكي خبير في البرمجة ترك مقاعد الدراسة للتفرغ لمشاريعه, بعد أن قام بإطلاق منصة تمبلر, أصبح يحضى بشعبية واسعة, و وصفته وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010 بأهم الشخصيات المبتكرة و الأقل من 35 سنة. فقد قام دافيد بتطوير أول نسخة من تمبلر بالتعاون مع ماركو أمرمنت و تم إطلاق المشروع في نوفمبر 2007, و في سنة 2013 أصبح Tumblr يضم أكثر من 87 مليون مدونة.

تقدر ثروة دافيد ب 200 مليون دولار.

3- بيتر تيل : 




أو بيتر أندرياس ثيل, ملياردير و رائد أعمال, و مستثمر, أسس بايبال Paypal نظام الدفع الإلكتروني, كما أنه عضو في مجلس إدارة فيسبوك, أسس سنة 1996 شركة Thiel Capital. فقدقام ببيع حصته في بايبال مقابل 55 مليون دولار أمريكي, كما أنه من أول المستثمرين في فيسبوك.

4- كافين سيستروم : 





كافين خبير في البرمجة و رجل أعمال أمريكي , هو منشئ تطبيق أنستغرام الذي يتيح للمستخدمين مشاركة صورهم بشكل فوري, لقي التطبيق شعبية واسعة و أصبحت أنستغرام من أكبر شبكات التواصل الإجتماعي, بملايين المستخدمين عبر العالم, كما يتيح التطبيق تحرير الصور و إرسالها.

5-‫ماركوس بيرسون : 





ماركوس بيرسون هو مخترع لعبة Minecraft الشهيرة, و صاحب شركة Mojang التي قام بتأسيسها مع شريكين له, و قد أصبحت لعبة Minecraft التي قام بنشرها سنة 2011 و التي لقت استحسانا كبيرا المنتوج الرئيسي للشركة الى أن استحودت عليها مايكروسوفت سنة 2013 مقابل 2.5 مليون دولار أمريكي.

6- مات دراج : 






مات دراج هو مؤسس موقع Drudge Report, صحافي أمريكي , ينشر في موقعه الشائعات و الفضائح السياسية, كما أنه يحصل في موقعه على الأخبار و الحقائق من المستخدمين و يلقى رواجا كبيرا على الأنترنت.

7- أ.ل جيمس : 




أثارت رواية Fifty Shades of Grey للكاتبة البريطانية أ.ل جيمس التي أثارت ضجة كبيرة على الأنترنت, و كانت من أكثر الروايات مبيعا سنة 2012, فقد قامت في البداية بنشر روايتها أولا على الأنترنت تحت مسمى مصاصي الدماء و التي لقيت إقبالا واسعا لتقوم فيما بعد بسحبها و إعادت اصدارها تحت إسم 50 درجة من اللون الرمادي.

أقرأ أيضا : أفضل الأوقات للنشر على وسائل التواصل الإجتماعي.

8-‫دونج نهوين :




الشاب البالغ من العمر 29 سنة قام بتطوير لعبة Flappy bird التي خلقت ضجة كبيرة على الأنترنت لنظامي أندرويد و ios, بلغت اللعبة أوج شعبيتها في مطلع سنة 2014, و كانت من أكثر الألعاب تحميلا في تلك الفترة, كما أن الربح اليومي لدونج يومها كان 50 ألف دولار, الى أن قام دونج بسحب اللعبة من المتجر.

9-‫ نيك دانتون :




نيك رائد أعمال على الأنترنت وصحافي بريطاني, مؤسس مدونة Gawker, لنشر مختلف الأراء حول مختلف المواضيع, رياضة , فن , سينما ... كما أن ثمن المدونة قد بلغ 25 مليون دولار بعد 10 سنين من تأسيسها.

10- كرايغ نيومارك:




كرايغ نيومارك هو صاحب موقع Craigslist الذي قام بإطلاقه سنة 1995, و مند ذلك الحين و الموقع يستقبل عدد كبيرا من المستخدمين, حيث تنشر في الموقع مختلف الإعلانات و عروض العمل و عروض البيع و الشراء.





المصدر : مجلة Entrepreneur

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.