ما يجب الإنتباه اليه للربح من موقعك عن طريق برامج الأفيليت Affiliate programs








الكثير من الشباب, يسألون بكثرة عن نشاط تجاري يمكن أن يبدأ برأسمال  قليل, و لا يحتاج الى معدات خاصة أو بيئة عمل تكلف الكثير, و أكثر من يطرح هذا السؤال, طلبة الجامعات و الذين لم يوفقوا في إيجاد وظائف  تضمن لهم دخلا جيدا. لذلك سأتحدث اليوم عن نوع من الأنشطة التجارية على الأنترنت و التي لا تحتاج رأسمال للبدأ, و أكثر من سيسعد بهذا المقال, الأشخاص الذين درسوا أو يدرسون التسويق سواء  في الجامعة أو في إحدى المعاهد أو حتى بشكل داتي.

لنتكلم أولا عن تسويق الأفيليت أو بالعمولة, Affiliate Marketing, فهو نوع من التسويق على الأنترنت, تدفع خلاله الشركات الكبرى عمولة للمسوقين على كل مبيعة يحققونها, كما أن الوسائل التي يستخدمونها كثيرة, فمنهم من يستخدم الشبكات الإجتماعية لتسويق المنتجات, و منهم من يسوق المنتجات عبر البريد الإلكتروني, و أشهر طريقة و أكثرها فعالية, هي إنشاء مدونة في نيتش محدد حسب نوع المنتوج الذي تريد التسويق له, فمثلا إن كنت تريد التسويق لمنتجات نقص الوزن, ستنشأ موقع يتكلم عن هذا النيتش و يقدم للناس نصائح حول الحميات الغدائية و  مزاولة الرياضة و غيرها, و في نفس الوقت يمكن أن تنصحهم بأحد المنتجات التي تسوقها , و بذلك ستحقق مبيعات خيالية, فالكثير من المسوقين يحققون مبالغ خيالية و رصيدهم البنكي أصبح يظهر كرقم هاتف محمول عبر مدوناتهم المختلفة.

كما تجدر الإشارة الى أن الخطط التسويقية لا تنجح كلها, و لن يكون كل شيء كما خططت له, للعديد من الأسباب, لذلك سأقدك لك في مقال اليوم 4 أشياء يتوجب عليك أخدها في الإعتبار لضمان تحقيق مبيعات من خلال موقعك : 

1- أخد التفاصيل بعين الإعتبار :


المسوق المحترف يأخد في عين الإعتبار العديد من الأشياء قبل بدء عمله, كما أنها قد تفشل حملتك التسويقية إن تجاهلتها, أو تنجحها, لذلك احرص دوما على الإعتناء بأدق التفاصيل, و تجنب كل الأشياء التي تؤدي الى فشلك : 

برنامج التسويق Affiliate program : قبل البدأ يجب أن تطرح على نفسك هذا السؤال: هل هذا البرنامج جيد ؟ و ما معدل نمو الشركة التي ستتعامل معها؟ أن لن أقول لك جرب و ستعرف كما ينصحك البعض, فبرنامج أمازون مثلا (Amazon Affiliate program ) , جيد لأنه لعلامة تجارية عالمية و كل الناس تضع ثقتها في منتوجات أمازون, لذلك لن تجد أي مشاكل في بناء الثقة مع الزبون, لذلك إحرص على إختيار البرنامج الأمثل و تعامل دائما مع العلامات التي تحضى بشعبية كبيرة لدى الزبناء التي عودتهم على الثقة في منتجاتها, و أكثر  برامج التسويق بالعمولة شعبية على اﻷنترنت , شركة: ClickBank , Amazon, Walmart و اللائحة طويلة,  تستطيع البحث عليها في الأنترنت, كما أن برامج التسويق لا تكون دوما محصورة في منتجات, قد تكون خدمات مصرفية أو مالية, أو عقارات, أو كراء أو فنادق و حجوزات و غيرها.

وضع إستراتيجية   : يجب أن تحدد أهدافك على المدى البعيد, و بكم تريد أن يعود  عليك موقعك , كما يجب أن تأخد الوقت الكافي للتخطيط لوضع خطة تؤطر نشاطك التجاري لكي تستطيع إدارته بشكل جيد و ترفع إنتاجيتك, و طلب بعض النصائح من الخبراء في هذا المجال.

شروط و سياسات الموقع  : فموقع للأفيليت هو عملك الخاص, و ذو قيمة, لذلك يمكن أن يتم بيعه و شراءه, فلو قررت يوما ما بيع موقعك, تحتاج الى أن تقرر ما إذا أن شروط الإستخدام سياسات الموقع سيتم الحفاظ عليها في حال إنتقاله الى يد مالكه الجديد.  و ما الشروط التي يجب أن تتوفر في عقد البيع و غيرها من الأشياء الأخرى التي يجب أن تأخدها بعين الإعتبار, كما يجب عليك اتخاد عدة إجراءات لمحاربة لصوص المحتوى و سارقي المواقع.


2- تميز موقعك في محركات البحث SEO : 


التميز في محركات البحث يعتبر أمرا هاما لكل موقع يستخدم برامج الأفيلييت, و قد يعتبر أهم عامل لإنجاح موقعك إن كنت غير قادر على تحمل تكاليف الترافيك المدفوع, لذلك إحرص على تعلم السيو و حاول تمييز موقعك في محركات البحث , و للحصول على ترافيك مجاني بالألاف لزوار مستهدفين و مهتمين بما تعرضه على موقعك. كما يجب أن تركز على إستهداف الكلمات المفتاحية Keywords ﻷكثر المنتوجات شعبية و إنشاء مقال حولها و تضع في اخره إعلان المنتوج, كما يجب أن تبتعد عن حشو الكلمات المفتاحية التي لا علاقة لها بالموضوع و  تحسس الزائر بشيء من القرف عند قراءة مقالتك الهزيلة و المملة, كما أن ذلك سيؤدي بموقع الى العقاب من طرف خواريزميات جوجل لترتيب المواقع.

يجب أن تعتني أيضا بتصميم الموقع و توفير واجهة مريحة للمستخدم و أن تستخدم ألوان جميلة و جذابة, فكلها عوامل تساهم في رفع ترتيب موقعك مقارنة بالمواقع الأخرى, كما يجب أن تحرص على تحسين سرعة تحميل موقعك و تجاوبه مع مختلف الأجهزة, و تجنب بناء باكلينكات ( الروابط التي تشير الى مواقعك) ضارة, و تقوم ببناء باكلينكات قوية و ذات جودة عالية لموقعك.

3- المحتوى : 


المحتوى يشكل العماد  الأساسي لنجاح أي موقع, و يلعب دورا مهما في تصدر نتائج البحث في محركات البحث, فالعم جوجل أصبح يتعامل مع المحتوى بحساسية كبيرة, و ذلك لإرضاء الزائر و منحه ما يفيده و محاربة المواقع التي تعرض المحتوى الهزيل الذي لا يضيف أية قيمة للزائر, لذلك إحرص على نشر محتوى عالي الجودة و شامل و يقدم الكثير من المعلومات , فالزائر لن ينجذب للمواقع و المدونات التي تعرض محتوى هزيل , و لن يمضي وقتا كثيرا في تصفح موقع فارغ من أية قيمة, و لن يضيع وقته في النضر الى اعلاناتك  المثيرة للشفقة و التي غالبا ما ستكون تملأ الموقع و تزعج الزائر, لأن هذا النوع من المواقع عودنا على  هذا, فعندما تضع الأرباح هدفا لك قبل ارضاء الزبون, تفشل و لا تحقق أي شيء, لأن إرضاء الزبون هو من يأتي بالمبيعات و الأرباح.

كما يجب أن تتجنب حشو الكلمات المفتاحية, و أن تكتب للزائر و ليس لمحركات البحث , و أن تحرص على تقديم أدق التفاصيل عن المنتوجات التي تسوقها و أن تحدث محتوى موقعك بإستمرار و أن تضيف إليه معلومات جديدة. فإن كنت لا تستطيع كتابة محتوى بهذه الشروط عزيزي القارئ تستطيع توكيل أحد , توجد الكثير من المواقع التي تجمع كتاب متميزين ك iWriter و التي يبدأ سعر مقال جيد من 7 دولار , لكن كن متأكدا أن كل مقال سيعود عليك بأكثر من 500 دولار, فهذا ما يفعله المسوقون المحترفون, فهل تظن أن لديهم الوقت الكافي لكي يكتبوا لك باستمرار ؟ أو أن عقولهم موسوعات عملاقة تشمل كل الميادين ؟ فأغلبهم يسوق منتجات في أكثر من نيتش. فهم يشترون مقالات جاهزة و تصميمات جاهزة, و لا يقومون سوى بإشهار الموقع الجديد في الشبكات الإعلانية و إنتظار الألاف من الزوار من الشهر الأول.

4- إختيار المنتج : 


إن أردت النجاح كمسوق يجب أن تختار المنتوج الأمثل, لأن ذلك سيوفر عليك عناء التعريف بالمنتج و مصداقية الشركة, فالمنتوج عالي الجودة يسوق لنفسه بنفسه, ليس هذا فقط, بل يجب أن تراعي الشريحة المستهدفة, فإن كان قراء مدونتك مثلا من الشباب, لا يمكن أن تعرض عليهم منتج للعجائز, كما يجب أن تأخد بعين الإعتبار الجنس و العمر, فلا يمكنك أن تعرض منتجات رجالية داخل مجلات نسائية, و هكذا. كما يمكنك البحث عن المنتجات داخل كليك بانك و إختيار الأكثر مبيعا, كما يمكنك أن تستخدم الشبكات الإجتماعية لأخد فكرة عن إهتمامات الشريحة المستهدف أو البحث أيضا عن مهتمين بمجال موقعك. كما يجب أن تراعي أيضا التوجهات العقائدية و الدينية للشريحة المستهدفة, فمثلا لا يمكن أن تسوق للمسلمين منتجات فيها كحوليات أو جيلاتين خنزير و هكذا.

أتمنى أن يعجبكم مقال اليوم, لا تنسوا الإعجاب بصفحتنا على فيسبوك و شكرا.

إقرأ أيضا : 


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.