أساسيات العمل الحر على الأنترنت






العمل الحر







يعاني الكثير من الشباب في العالم العربي من عدة مشاكل لعل أبرزها مشكل البطالة, لذلك أصبح الكثير منهم يرى في العمل الحر على الأنترنت بمفهومه الواسع حلا لهذه المشكلة, أو حتى التقليل من حدتها. 
فالكثير ممن يريد بدء رحلته نحو العمل الحر على الأنترنت و لا يعرف من أين يبدأ أو ما الذي يحتاجه  من مهارات و خبرات, فيبدأ الكثيرون رحلتهم بتعلم أساسيات هذا النوع من الأنشطة و يبدأ بالعمل و يصطدم بالكثير من العقبات, كما يفشل الكثيرون في بداياتهم لكن هذا لا يمنعهم من الإستمرار و السعي نحو تحقيق أهدافهم. و من أهم مميزات العمل الحر أنك تشتغل في المجال الذي تحبه و تشتغل كفرد, أي أنك لن تجد أيا من  المشاكل التي قد تصادفها في عملك المعتاد كعدم التفاهم مع الموظفين الاخرين.

ف ستيف جوبز قد قال ذات مرة : "عملك سيملأ جزء كبير من حياتك, و الطريقة الوحيدة لتصبح راض بالفعل هي عمل ما تعتقد أنه شيء عظيم, و الطريقة الوحيدة لتحقيق عمل عظيم هي أن تحب ما تعمل",
 لذلك عزيزي القارئ, إن أردت أن تتميز في أي نشاط يجب أن تحبه, لذلك لا تغتر و تقول لنفسك إنك قد تجد ضالتك في العمل الحر, فالعمل الحر على الأنترنت شامل للعديد من المجالات, ( برمجة , تصميم, محاسبة, كتابة, تطوير, سيو , حماية, ....) لذلك يجب أن تحب النشاط الذي تقوم به لكي تتميز و يراسلك الكثيرون للتعامل معك, و الا لن تجني شيئا, و ستبغظ عملك أكثر من السابق.

 في مقال اليوم سنتحدث عن أساسيات العمل الحر و أهم العوامل التي تقود للنجاح في هذا النوع من الأنشطة على الأنترنت : 

1- الشغف : 


فالشغف عزيزي القارئ هو الوقود الذي يدفعك للعمل بجد و تحقيق أفضل النتائج الممكنة, فشغفك و حبك لما تفعله هو تلك الشعلة التي توقد داخلك الحماسة للإشتغال لساعات بدون الإحساس بالملل, فالشغف  شيء أساسي في كل عمل , فهو الذي يقود الأفراد للإبداع و التميز في أعمالهم, و يرفع من انتاجياتهم, لذلك يجب أن تحرص على إيجاد شغفك في عملك, يوجد مبرمجون مثلا يحبون البرمجة لدرجة أنهم لا يكتفون منها و في بعض الأحيان يبرمجون للتسلية, و ليس هذا فقط, يوجد عزيزي القارئ رياضياتيون يحبون الرياضيات لدرجة أنهم يقضون ساعات في حل المعادلات بدون الإحساس بالملل أو الضجر منها, لدرجة أن بعضهم يرفض أي جوائز مقدمة إليه عند حل أية معضلة كما فعل الرياضياتي الروسي عند حله لحدسية بوانكاريه, الشيء المشترك بين كل هؤلاء هو شغفهم لممارسة أعمالهم, و حبهم لما يقومون به, لذلك تميزوا و تألقوا في مجالاتهم المختلفة.




2- الصبر و المثابرة : 


يتطلب العمل الحر على الأنترنت الكثير من الصبر, لتخطي الصعاب و الإستمرار في العمل, فالصبر هو الذي يقود للنجاح, فلا أحد يستطيع إنكار أي من الصعوبات التي قد تواجه كل مبتدإ خصوصا في ظل المنافسة الشرسة في بعض المجالات كالبرمجة و التصميم, لكن لتحقيق النجاح و التميز يجب التحلي بالصبر و المثابرة و عدم الإستسلام, فالالاف من يدخل الى عالم العمل الحر يوميا, لكن عدد قليل منهم من يستمر و لا يتستسلم الى أن يحقق أهدافه.

تحلى عزيزي القارئ بالصبر و الإصرار و لا تستسلم أبدا, و لا تجعل من العقبات التي ستواجهك تحول بينك و بين تحقيق أهدافك,  و إشتغل في البداية على المشاريع الصغرى التي تعود بعائد قليل, لكي تحترف, و تطور مهاراتك عبرها, و حاول بكل جهدك مجاراة العملاء و طلباتهم, و احرص دائما على إيقاد شعلة الحماس داخلك, فستمر بالكثير من الأوقات العصيبة, و التي ستكون فيها لوحدك, و لن تجد أحدا بجانبك لدعمك, و ستكون تحت ضغط العمل, فالجميع قد مر من هاته الظروف, و يكفيك أن تطلع على قصص رواد الأعمال البارزين اليوم, لترى أن حالهم لم يكن أفضل من حالك, لكنهم تسلحوا بالصبر و اندفعوا نحو الأمام لتحقيق أهدافهم.

3-إختيار منصات العمل الجيدة :


توجد الكثير من منصات العمل الحر على الأنترنت, و التي تلعب دور الوسيط بينك و بين العميل, و هي عبارة عن مجتمعات لتقديم الخدمات, في عالمنا العربي توجد منصة #خمسات مثلا, كما توجد الكثير من المنصات التي تختلف بإختلاف نوع الخدمة, بعضها موجه للكتاب و بعضها للمصممين و مطوري الويب, و المبرمجين و بعضها للمحاسبين و المخططين و غيرها ...

إن كنت لا تعرف من أين تبدأ, أنصحك بالبدإ بمنصات الأعمال المصغرة كخمسات أن كنت تستهدف العميل العربي, أو المنصات الأجنبية الأخرى العديدة, التي تساعدك للوصول الى مختلف العملاء على الأنترنت, و مراسلتهم و إستلام الطلبات, فمن الملاحظ أن الأسعار تكون جد مرتفعة في المنصات الأجنبية و ذلك يرجع لجودة الخدمة المقدمة, مما يعني منافسة.

من أبرز المنصات نذكر : Fivver , Freelancer, Elance, Upwork, EvantoStudio, Taskr.in , people per hour , ......


4- التعلم و تطوير المهارات : 


يجب على كل من يفكر في الدخول الى العمل الحر أن لا يتوقف على التعلم و تطوير مهاراته, فتنمية المهارات و صقلها يوما بعد يوم أمر مهم لمساعدتك على إتمام المهام بسرعة و إحترافية و التميز في منصات العمل الحر, فذلك سيزيد من شعبيتك , و سيرغب الجميع في التعامل معك لجودة الخدمات التي تقدمها و التحسينات التي تضفيها على خدماتك يوما بعد يوم, فكلما تعلمت أمورا جديدة و حسنت بها الخدمات التي تقدمها كلما زاد تميزك على الأخرين. فالعالم يتطور يوما بعد يوم, و الكثير من الأشياء يجب تعديلها على الخدمات المقدمة لكي تناسب حاجيات العميل, و يجب الحرص على استخدام اخر التقنيات و تحديث الخدمة باستمرار لتتناسب مع تغيرات السوق.

5- تنمية مهارات التواصل : 


التواصل أمر مهم في أي عمل, يجب عليك عزيزي القارئ أن تنمي مهارات التواصل لديك لكي تستطيع الإنسجام مع مختلف العملاء و حتى لا ينفر الزبناء منك, لا يجب أن تكن منعزلا و تجد مشاكل في التواصل مع الأخرين, لأنك ملزم في العمل الحر بالتفاوض مع العميل, و إقناعه للتعامل معك, كما يجب أن توفر دعما كاملا للعميلاء لإجابة عن أسئلتهم حول خدمتك, كما أن التسويق لخدماتك يتطلب مهارات تواصل عالية. فالتواصل أمر مهم, و يجب على كل شخص يرغب في التميز في سوق العمل الحر أن تكون مهارات التواصل لديه عالية, و يكون قادرا على عقد صفقات ناجحة مع العملاء, و أن يسوق لخدماته بكل سهولة.

6- تكوين العلاقات : 


فتكوين قاعدة معارف واسعة سيساعدك بشكل كبير لتطوير عملك و توسيعه, كما أن بناء علاقات مع أشخاص ذوي خبرات في مجالك سيساعدك على تحسين مهاراتك و إكتساب خبرات جديدة ستساعدك في التميز في العمل الحر على الأنترنت, كما أن تجاربهم ستساعدك لتفادي الأخطاء الشائعة التي يرتكبرها رواد الأعمال المبتدئون. ليس هذا فقط, بل ستحصل منهم على نصائح مجانية ستساعدك لتخطي كل المشاكل و الصعاب التي قد تواجهك في بدايتك و التي قد تختصر عليك الكثير من الوقت و توفر عليك عناء البحث عنها. زد على ذلك أن تكوينك لعلاقات سيوفر عليك شوطا كبيرا في التسويق لخدمتك, خصوصا إن كانت ذات جودة عالية, فمثلا إن كنت تعرف مئة شخص و حدثتهم بخدماتك و كانوا مهتمين و كان كل واحد منهم يعرف مئة شخص أخر, سوف ينتشر إسمك على الأقل وسط ألف شخص. تخيل هذا خخخ


نلقي إن شاء الله في موضوع جديد, لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم إن نال اعجابكم :)





كلمات مفتاحية : 


  • شرح Freelancer
  • العمل الحر على الأنترنت
  • ربح المال من العمل الحر
  • ربح المال من الأنترنت
  • منصات العمل الحر
  • هل يمكن العمل على الأنترنت
  • كيف أستطيع العمل على الأنترنت ؟




ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.