أفضل منصات التجارة الإلكترونية لأصحاب المشاريع الصغرى






 كان واضحا مند ظهور الأنترنت, أن التجارة ستتخد منحى جديد, و ستتطور وسائل الدفع و التحويل, فبالرغم من الركود الإقتصادي في العالم, الى أن العديد من الشركات نجت من الأزمات الإقتصادية التي عصفت بالعالم و طورت طرق بيعها, و استثمرت بشكل حكيم على الأنترنت. 

 فقد أصدر المكتب الأمريكي للإحصاء ( the U.S Census Bureau)   تقريرا في الربع الأول من العام 2015 يبين حصيلة مبيعات التجارة الإلكترونية التي بلغت 80.3 مليار دولار, فهذا الرقم الضخم يظهر لنا التطور الذي عرفه قطاع التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة, مما دفع الكثير من رواد اﻷعمال يتجهون الى إطلاق مشاريع للتجارة الإلكترونية و الإنتقال الى الأنترنت للتعامل مع العميل.  كما أن مواقع التجارة الإلكترونية تمنح المستهلك ادارة مثلى للوقت, فبدل أن تضيع وقتك عزيزي القارئ في التنقل من مركب تجاري لاخر, تستطيع بكل بساطة الجلوس أمام الحاسوب و تبحث داخل مواقع التجارة الإلكترونية عن المنتجات التي تريدها, من موضة , الى أدوات منزلية, الى الكترونيات و تقتصد المال و الجهد و الوقت. فسواء كنت مستهلكا أو منتجا, فالتجارة الإلكترونية غيرت العديد من الأشياء بالنسبة للإثنين, فكطالب اقتصاد, أرى أنها أعطت لأصحاب المنتجات العديد من المزايا من الناحية الميكرواقتصادية, فمثلا ستخفض التكاليف, كتكاليف إستئجار محلات و صعوبة التعامل مع مشاكل مثل الإكتظاظ و غيرها. لذلك يتسائل الكثير من المبتدئين, كيف أستطيع بدأ موقع للتجارة الإلكترونية للتعامل مع عملائي على الأنترنت؟ و ما هي أفضل منصة للبدأ ؟ فكما لا يخفى عليكم أن المنصات تختلف و كل واحدة تتميز بعدة خصائص على الأخرى, لذلك سنتعرف على قائمة بأفضل المنصات التي تستخدمها الشركات الصغرى و المتوسطة :



1- Squarespace : 




  لنبدأ بمنصة Squarespace, يتمتع الأخير بعدة مزايا تجعله محببا من قبل الكثيرين, تأتي المنصة بالعديد من المزايا و الخصائص الرائعة التي ستمكنك من البيع من خلال متجرك الإلكتروني, توفر لك المنصة اختيارات غير محدودة من التصاميم الرائعة, لن تحتاج لأية معرفة بالبرمجة لتبدأ في تخصيص متجرك, كما تستطيع تحميل عدد كبير من المنتجات الى متجرك بسهولة, كما توفر لك منصة Squarespace تحكما كاملا في متجرك الإلكتروني و إدارة شاملة, مما يجعلها أفضل منصات التجارة الإلكترونية على الأنترنت بسهولة في الإستخدام و قوة في الأداء.

  هذا النوع من الأعمال Business تستطيع إدارته من غرفتك الشخصية بفضل Squarespace, بالعديد من المزايا ك CRM (Customer relationship management) كما تجدر الإشارة أنه بعد ما يصبح موقعك يظهر بشكل جيد, و تبدأ معاملاتك و تكون قادرا على إدارة موقعك, ستكون مجبرا على ادارة كل الجوانب بنفسك, لأن المنصة لن تعطيك الكثير من الإمتيازات في السيو SEO و التميز في محركات البحث, و إدارة العلاقات مع الزبائن, فيجب حينها أن تكون قادرا على الإعتماد على نفسك في إدارة موقعك بشكل جيد و أن تتعامل مع العملاء بما تراه مناسبا و بما يريحهم.




2-Magento : 





  تتميز منصة Magento على المنصات الأخرى بالمرونة, فعكس أغلب منصات التجارة الإلكترونية, فMagento تصلح للرواد الأعمال أصحاب المشاريع الضخمة أيضا, و للذين يتوقعون نمو مشاريعهم بسرعة, تتميز المنصة بشعبية لدى أصحاب المشاريع التجارية على الأنترنت, لكونها مفتوحة المصدر كما توفر العديد من الإمكانية و الإضافات, فمثلا تستطيع إضافة Notso, فهي أداة رائعة ستمكنك من تتبع الزوار لتوجيههم الى المنتجات التي ستلقى إهتمامهم, و ستخلق نوعا من التواصل و الحيوية داخل موقعك.

  كما تجدر الإشارة الى أن منصة Magento ليست موجهة للمبتدئين, فهي أكثر تعقيدا ان صح القول على المبتدئين و الجدد في المجال, فهي توفر امكانية التخصيص و الكثير من الإعدادات المتقدمة, لكن هذا لا يمنع أصحاب المشاريع الصغرى الذين لا يستطيعون توكيل خبراء للقيام بالعمل, فمع الوقت ستتعلم الكثير داخل المنصة و ستتعود عليها, كما توجد الكثير من المقالات و الفيديوهات على الأنترنت توظح لك كيفية استخدامها و التعامل مع مختلف الإعدادات المتقدمة.


3- Shopify : 




  منصة Shopify تساعدك على إطلاق متجرك الإلكتروني, لبدأ بيع منتجاتك على الأنترنت و التعامل مع مختلف العملاء بسهولة, أستطيع أن أقول أنها من أقوى المنصات في هذا المجال, و أكثرها شعبية, خصوصا لدى المبتدئين و أصحاب المشاريع الصغرى, يمكننا القول بأنها الأكثر إنتشارا في أيامنا هاته, فقد صرح موقع Shopify بأن أزيد من 100.000 متجر الكتروني يستخدم Shopify اليوم.

  تستطيع باستخدام المنصة بتحميل عدد غير محدود من المنتجات الى متجرك الإلكتروني, كما توفر لك المنصة العديد من الأدوات المجانية و المدفوعة لتمييز متجرك بالإضافة الى العديد من التصاميم الرائعة, كما تقدم لك Shopify أرشفة سريعة و العديد من أدوات السيو للتمييز في محركات البجث, كما يطور فريق العمل المنصة باستمرار و يطور نظم الدفع لتلائم المنصة مختلف الإحتياجات و تلبي مختلف الأدواق. فمثلا تستطيع الإختيار بين الإضافات كأداة التسويق التي ستعمل على السيو في موقعك و ستميزه في محركات البحث, كما توجد إضافات الشبكات الإجتماعية, كما تستطيع اضافة أدوات ال Track. 




4-WooCommerce : 




  يمكنك استخدام WooCommerce بعدة طرق, تستطيع بناء متجر جديد متكامل كليا عبر تنصيب منصة WooCommerce, أو تستطيع ربطها بموقع يعمل مسبقا على ووردبريس, و انشائهما جنبا الى جنب, و هذا أمر جيد جدا و أكثر من سيتفيد منه هم المسوقون عن طريق المحتوى, رواد الأعمال الذين يملكون مسبقا مدونات تعمل على ووردبريس, يستطيعون بكل بساطة ربط المدونة بمتجر الكتروني, تستطيع بذلك ضرب عصفورين بحجر واحد, فمن جهة أنت تمتلك مدونة لها زوار تستطيع من خلالها تسويق منتجاتك و النصح بها, و تستطيع من جهة أخرى توفير عناء التسويق. 

  فمنصة Woocommerce عزيزي القارئ توفر لك العديد من الخصائص, تتوفر المنصات على الكثير من الإضافات المجانية و المدفوعة التي تساعدك على إدارة موقعك بشكل جيد, كما أنها طورت نظم الدفع, و تستطيع إدماج حسابك على البايبال بسهولة, كما توفر لك الكثير من التخصيص و التحكم الكامل في متجرك, مع الكثير من التصاميم الجاهزة, المدفوعة و المجانية, فالكثير من المطورون يهتمون بووردبريس أكثر نظرا لشعبيته الواسعة, و المزايا التي يقدمها من أرشفة قوية, و الكثير من أدوات السيو لتمييز موقعك في محركات البحث.


5-Drupal Commerce : 






  منصة Drupal Commerce بدون شك واحدة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية, و تمتاز بالكثير من الخصائص تجعلها تفرض نفسها بقوة في ظل المنافسة الشرسة, كما تستطيع ببساطة ربط متجرك الإلكتروني بموقعك الشخصي, و تتحكم فيه بشكل كامل, ف دروبال كالووردبريس كلاهما من برامج ادارة المحتوى Content Management Systems. فمستخدموا Drupal Commerce يستطيعون بسهولة ادارة متاجرهم الإلكترونية و الإستفادة من الكثير من الأدوات, فهي تشبه WooCommerce في الكثير من الأشياء, فكلاهما موجه خصوصا لأصحاب المواقع و المدونات, و فذلك سيسهل عملية التسويق, إذ تستطيع توجيه الترافيك مباشرة من مدونتك. فالكثير من المواقع الكبرى تستخدم دروبال كموقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما, كما يمتاز بأرشفة قوية و متوافق مع السيو.

  المشكل الوحيد الذي قد يواجه مستخدمي دروبال هو انه يحتاج الى خبرة في تطوير الويب لإدارة الموقع, لذلك لا أنصح به المبتدئين, الا في حالة كنت قادرا على الدفع لمطور ويب ليحل لك المشاكل التي قد تعترضك, كما توجد الكثير من الفيديوهات على الأنترنت التي قد تساعدك على إدارة متجرك الإلكتروني .



أتمنى أن يعجبكم الموضوع, و لا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.