11 فكرة لبدء مشروعك التجاري على الأنترنت

  

العمل على الأنترنت





   الكثير من الشباب قاموا بإنشاء مشاريع صغيرة على الأنترنت تحولت فيما بعد لشركات ضخمة تقدر قيمها بمليارات الدولارات, فالعالم في تطور مستمر, و ظهرت أنشطة جديدة لم تكن لتوجد بدون ثورة الأنترنت. فليس الجميع كمارك زاكربرغ الذي غير مفهوم التواصل باختراعه لفيسبوك من غرفته في الحرم الجامعي, لكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع إنشاء مشروع تجاري على الأنترنت بدون استثمار الكثير من المال و لعل هذه هي النقطة المهم في هذا النوع من الأنشطة, إذ أن المشاريع على الأنترنت لا تحتاج الى استئجار مكاتب و بناء مصانع و دفع ضرائب و غيرها, لذلك ينجذب الكثير من الشباب نحو هذه النقطة و يطرحون السؤال الشائع: كيف أستطيع بدأ نشاط تجاري على الأنترنت ؟ و من أين أبدأ؟ فإن كنت عزيزي القارئ من هذه الشريحة, فهنيئا لك, المقال موجه لك, و إن كنت خبيرا أو متمرسا فلن تفيدك قراءة المقال في شيء.

إليك 11 فكرة لبدأ مشروعك التجاري على الأنترنت دون مبارحة غرفتك : 

1- بيع الأشياء على اﻷنترنت : 


ان كنت تملك الكثير من الأشياء التي لم تعد في حاجة لها, تستطيع وضعها للبيع في الأنترنت, داخل موقع ايباي أو أمازون أو غيرها من المواقع التي تسمح لك بعرض سلعتك للبيع, و حين تحصل على رأس مال محترم تستطيع بدأ تجارتك الخاصة, عبر شراء الأشياء من المواقع التي تقدم أثمنة تنافسية و تعيد بيعها على الأنترنت, كما يفعل الكثير من الناس, فمنهم من يشتري السلعة من المواقع الصينية التي تقدم أثمنة جيدة و يعيد بيعها على إيباي, كما تستطيع عرض منتوجات من منطقتك للبيع, كما يفعل الكثير من الشباب, منهم من يبيع منتوجات نباتية محلية أو نسيج او غيرها.

تستطيع البدأ عبر إنشاء حساب بائع على إيباي و دفع تكاليف الحساب التي لا تعتبر شيئا كثيرا, مبلغ بسيط لتجديد الحساب.تضع اسم السلعة التي ترغب في بيعها و تصفها بشكل دقيق تم تلتقط لها صورة, أنصحك بإعادة بيع قمصانك التي لم تعد ترتديها أو كتبك الدراسية القديمة, و بعد استلام المبلغ, تقوم بشحن السلعة للمشتري للعنوان الذي أدخله.

2- إنشاء شركة للتسويق الإلكتروني : 


إن درست التسويق في الجامعة مثلا او حتى مازلت طالبا تستطيع انشاء شركة صغيرة للتسويق الإلكتروني, و تنشأ موقعا مثلا حتى تستطيع الشركات الكبرى خصوصا شبكات CPA التعامل معك, كما أنك تستطيع دراسة التسويق على الأنترنت لأن أساسياته ليست صعبة و بمرور الوقت ستصقل مهاراتك. توجد الكثير من الشركات التي تتبنى التسويق بالعمولة, تستطيع التسجيل بسهولة و اختيار منتوج و البدأ في تسويقه و أخد عمولة عن كل مبيعة, فهذا ما تقوم به أغلب الشركات, لكون الأمر يصب تماما في صالحها, فالكل رابح, لأنها اذا وظفت مسوقا لن يستطيع أن يغطي كل المنتجات لتعدادها بالالاف لذلك يتجهون لنظام ال Affiliate Marketing. تستطيع البدأ مع شركة أمازون أو كليك بانك, CJ , و غيرها من الشركات التي تقبل التعامل مع الجميع, أبحث عن نيتش تجيده و ابدأ في التسويق.


3- إنشاء شركة لتطوير المواقع : 


مزاولة هذا النوع من النشاط تستلزم معرفة جيدة بلغات برمجة الويب, HTML/CSS, PHP ..., تستطيع أخد 3 أشهر للتعلم, في العطلة الصيفية مثلا, و بعدها تنشأ موقعا لشركتك ليتسنى للزبون أن يتواصل معك و يقدم طلبه, فالعديد من الشركات الصغرى تريد إنشاء مواقع لتعزيز وجودها على الأنترنت, و لا تستطيع اللجوء الى العلامات المعروفة لأن ميزانيتهم لا تسمح بذلك, لذلك يفضلون التعامل مع شركات ناشئة مثلهم فيفرون عليهم الكثير. كما تستطيع بيع مواقع جاهزة بعد برمجتها أو بيع بعض الإضافات التي تحتاجها المواقع.

4- التصميم Design : 


يمكن انشاء الكثير من المشاريع التجارية المرتبطة بالتصميم, تستطيع مثلا إنشاء شركة مختصة في تصميم الشعارات, تستطيع إما تلقي طلبات تصميم أو تستطيع التصميم و البيع على المواقع المختصة, تستطيع أيضا تصميم المواقع أو الأيقونات, و تسطيع بيعها على موقع Themeforest,  فالكثير من الشباب من الدول العربية أصبحوا مليونيرات من بيع تصميماتهم على Themeforst, كما تستطيع أن تقوم بتصميم بانرات بغية إستخدامها في الإعلانات, فالمسوقون يدفعون الكثير لقاء تصميم بانرات لاعلان منتج او خدمة.

5-كتابة المقالات و الكتب الإلكترونية eBook : 


إن كنت طالب أدب و كنت تكتب مقالات بشكل جيد و كنت مبدعا, تستطيع البدأ بالتربح من مقالاتك عن طريق بيعها لأصحاب المواقع و المدونات, توجد العديد من المنصات لبيع المقالات ك Iwrite كما تستطيع انشاء مدونة للتواصل مع الزبناء و تلقي طلباتهم. كما تستطيع الكتابة للصحافة الإلكترونية. كما تستطيع كتابة روايات أو مسرحيات و قصص قصيرة و عرضها للبيع على شكل PDF في أمازون أو متجر ابل, و خصوصا ان كنت تكتب بالإنجليزية, فالغرب يقرأون بكثرة عكسنا.


6- بيع الصور الفوتوغرافية : 


الكثير من المصورين الفوتوغرافيين يعرضون الصور الملتقط باحترافية للبيع على عدة منصات, تلك الصور التي تحمل الكثير من المعاني و تعكس الفن. تجذب الكثيرين لشرائها و وضعها في إطار, كما أن سعر بعض الصور قد يزداد بالمزايدة ليصل الى مبالغ جنونية, إن كنت تحب التصوير الفوتوغرافي لماذا لا تبدأ الان و تنشأ موقعا أو مدونة خاصة بك تعرض فيها صورك للبيع.


7- بيع الكورسات :


الكثير من الأساتذة و الطلبة المتفوقين يقومون بصناعة كورسات لمجال تخصصهم و يعرضونها للبيع على Udemy مثلا أو مباشرة من موقعم الخاص, خصوصا اساتذة الرياضيات و الفزياء و العلوم التي تعتبر الأصعب بين الطلبة.

8- إنشاء متجر الكتروني : 


الكثير من الشباب أنشؤوا متاجرهم الخاصة للتجارة الإلكترونية, و يضيفون السلع بشكل تدريجي.

لمزيد من المعلومات إقرأ هذا المقال المفصل :



9- إنشاء قناة على يوتيوب : 


تجد في يوتيوب فيديوهات تغطي العديد من المجالات, لدرجة أن الإعلام اليوم أصبح يتجه نحو يوتيوب لعرض نشرة الأخبار. تستطيع انشاء قناة في المجال الذي تحبه و تبدأ في صنع فيدوهات و رفعها و عرض الإعلانات بداخلها من أجل تحقيق دخل,   فالفنانين و المغنين يحققون مبالغ طائلة من قنواتهم على يوتيوب. تستطيع البدأ الان بدون استثمار و لا قرش واحد.


10- الحماية و أمن المعلومات :


انها الركن الأساسي لتوفر كل ما سبق و تحدثنا عنه, فبدون أمن سيتم اختراق كل المواقع و لن تبقى هناك أية مشاريع, فمحترفي الحماية يلعبون دورا مهما في تطوير الأنترنت و احساس المستخدم بالامان داخل الشبكة العنكبوتية, إن كنت خبيرا في أمن المعلومات تستطيع العمل ك Bug Bounty أي أن تأخد مكافأة على كل خطأ برمجي أو ثغرة أمنية تكتشفها, كما تستطيع تطوير برامج أكثر أمانا و عرضها للبيع كما تستطيع أيضا مساعدة المبرمجين على ترقيع الثغرات الموجودة في برمجياتهم.

11- مبرمج : 


تستطيع انشاء شركة برمجيات صغيرة على الأنترنت و تبدأ في برمجة البرامج و تطبيقات الموبايل و تضعها إما للبيع أو تستطيع أن تربح منها عن طريق الإعلانات, الكثير من المبرمجين أصبحوا يتجهون الى برمجة تطبيقات الأندرويد و يرفعونها على بلاي ستور, و يربحون إما عن طريق الإعلانات أو الشراء داخل التطبيق خصوصا في الألعاب.



أن كانت لديك  اقتراحات  أخرى عزيزي القارئ تفضل بها و أفد الجميع  و شكرا !




ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.