كيف تعرض فكرتك بجدارة لجذ‬ب المستثمرين ؟









  كلنا نعرف الحقيقة المرة في عالم ريادة الأعمال, فمهما كانت فكرتك عظيمة, و مهما أتيت بأفكار ابداعية, ستظل مجرد أفكار في ذهنك ما لم تحصل على تمويل كافي لبدأ مشروعك, و لعل التمويل من أهم العقبات التي تعترض رواد الأعمال المبتدئين, و تدفع الكثيرين الى الإنسحاب و ترك الفكرة. فإن كنت لا تملك موارد كافية لن تستطيع تنمية مشروعك و أخده الى المستوى التالي, لذ‬لك أصبح الهم الوحيد لرواد الأعمال المبتدئين هو جلب مستثمرين لتمويل مشاريعيهم التجارية الناشئة.  فأغلب  المستثمرين لا يدفعون أموالهم للمخاطرة, و لا يمكن أن يستثمروا في أي مشروع, لكنهم مستعدين للاستثمار لقاء عملية مقنعة و واضحة, لذ‬لك يجب أن تعرض مخططك لبداية العمل بكل ثقة, و يجب أن تعرض فكرتك بشكل جذاب و لا يجب أبدا أن تغفل عن أهم النقاط التي سأعرضها عليك في هذ‬ا المقال, فأكثر رواد الأعمال الملهمين في العالم يوصون بما يلي:



أولا : تكلم بلغة الأرقام .


المستثمر يحب دوما الكلام بلغة الأرقام, فالأرقام هي من تجلب المستثمرين لمشروعك, كما أن المستثمر التقليدي لا يطيق صبرا لسماع الرقم الذي سيحصل عليه مقابل كل دولار يستثمره و نسبة المخاطرة في المشروع. يوجد الكثير من المستثمرين الذين لن يسألوك بشكل مباشر, بل سيدورون حول القضية و سيسألونك بطرق غير مباشرة عن الأرباح التي ستعود بها فكرتك, لذلك احرص على تقديم تقرير يشمل كافة الجوانب, كما سأوضح لك في المثال التالي:


يوجد مثلا نفايات قابلة للتدوير في مدينتك, تنتشر في الأوساط العامة و الشوارع, تقدر قيمتها ب 20 مليون دولار بعد عملية التدوير, و أن عملية جمعها و تعبئتها ستكلفنا مليون دولار مثلا, لشراء بعض الالات التي ستقوم بعملية التطهير و اعادة التدوير, كما أنك ستحصل على تسهيلات من طرف الدولة, لكونك ستخدمها بطريقة غير مباشرة, كما أنك تستطيع أن تتعاقد مع بعض المصانع في منطقتك و هكذا لن تجد صعوبة, زد على ذلك أن المشروع سينجح ان تلقى التمويل الكافي, فالبيئة أهم من أي شيء اخر بالنسبة للمواطنين.




ثانيا : إعرض المشكلة أولا.


معظم المستثمرين لن يتحكوا و لن يدفعوا بدولار واحد إدا شعروا بالخطورة و لن يستثمروا أبدا في مشروع غير واضح لهم, و لن يحقق لهم عوائد سريعة. لذلك أخبرهم بأن فكرتك جيدة و أن المشكل الوحيد الذي يواجهك هو التمويل و كم أن فكرتك سوف تدر عليهم مكاسب كثيرة. فكما قلت في المثال السابق, فمسألة اعادة تدوير النفايات التي تملأ شوارع و مطارح المدن ستعود بملايين الدولارات, لأن المواطنين اليوم يستهلكون المواد بشكل كبير مما يخلف أطنان من النفايات تزعج الناس. كما تستطيع طلب تخفيض الضرائب لأنك بكل بساطة تخدم الدولة بشكل غير مباشر, و ستحضى بدعم من المواطنين لأنك ستطهر أزقتهم من النفايات. فكرة ممتازة, لكن المشكل الوحيد هو التمويل, رغم أنك في هذه الحالة ستكون تحت رحمة المستثمر الذي يمتلك الورقة الرابحة التي تخوله وضع شروطه.




تالثا : إختر إسما جيدا لمشروعك.


إحرص على إختيار اسم جذاب, فيجب أن تبدأ علامتك التجارية بإسم جيد, تجعلها حديث الجميع, فالمستثمر ينجذب دوما الى الأسماء الجذابة, ﻷنها ستكون جزءا من علامته التجارية, ليكن في علمك عزيزي القارئ أن كبريات الشركات تصرف ألاف الدولارات مقابل الإسم, لذلك احرص على مراعاة مسألة الإسم و لا تجعلها تكون سببا في تعثر فكرتك و سقوطها بسبب اختيارك لإسم سخيف يبعد المستثمر بدل جلبه, فالمستثمر حين تطلب دخوله في شراكة معك, سيسألك أولا عن اسم مشروعك , فإن وجده سخيفا سيفقد بعض الإهتمام بما تعرضه.




فرواد الأعمال الكبار يتعاملون مع مسألة الإسم بحساسية, و حذر, كما يجب أن يخضع الإسم لعدة شروط لكي يرفع علامتك التجارية عاليا كما سبق و تحدث في موضوع سابق عن أهمية الإسم و لماذا يجب التعامل معه بحذر.

تستطيع الرجوع الى المقال من هنا :


 5 خطوات لإختيار إسم جيد لمشروعك التجاري الناشئ.




رابعا: ضع خارطة عمل.


لا تكتفي بعرض أفكارك فقط على المستثمرين, بل يجب أن ترسم خطة عمل و تعرضها بشكل مفصل على المستثمرين حين تلتقي معهم, و لا يجب أن ترتكب أي خطأ أثناء عرضك لخطة عملك, تخيل نفسك في مقابلة عمل, لا تقهقه و احرص على استعراض كل التفصيلات, و تجنب التحديق الى المستثمر لكونك نسيت أحد العناوين و خد الأمر على محمل الجد أثناء عرض فكرتك.



فوجود خطة مدروسة بشكل جيد للنمو Growth و التسويق, ستجذب اهتمام المستثمر, كما يجب أن تستعرض أيضا الخطوات التي ستتخدها في المستقبل و كيف ستتخطى العقبات و كيف ستدير مشروعك بعدما يكبر.

كما يجب إستعراض ما يلي : 

1- إدارة الشركة : 


يجب أن تستعرض للمستثمر خطواتك لإدارة الشركة مستقبلا, و كيف ستقوم بإدارة الموارد المالية و البشرية, و كيف ستستثمر أموالهم, و كم هي حصتهم في الشركة, و ما هي الإمتيازات التي سيحصلون عليها داخل الشركة. يجب أن تستعرض كل هذا بشكل مفصل لكي تكون الأمور واضحة وضوح الشمس بالنسبة للمستثمر.



2- إستراتيجية التسويق : 


يجب أن تشرح للمستثمر كيف ستسوق لمنتوجاتك, فلا يخفى عليك عزيزي القارئ كم أن التسويق مهم جدا, خصوصا في حالة المشاريع الصغرى, فبدون تسويق لن تلقى المنتوجات إقبالا, فالناس في حاجة لمن يخبرهم عن منتوجاتك, كما أن التسويق مكلف شيئا ما و تختلف التكلفة باختلاف الأدوات المعتمدة, لذلك احرص على استعراض النسبة التي ستخصص للتسويق, من الأفضل أن تخصص 15 في المائة.

إقرأ أيضا : 








3- دخول مستثمرين جدد:

يجب أن توضح للمستثمرين الحالين امكانية إستثمار مستثمرين جدد في الشركة, لرفع الرأسمال الحالي.


4- حالة الطوارئ:

نقطة مهمة جدا, فالمستثمرون سيطرحون عليك هذا السؤال, هل توجد لديك خطة "ب" للطوارئ ؟ فلا يخفى عليك عزيزي القارئ أن أصحاب أفكار عبقرية ك ستيف جوبز قد تعرضوا للفشل في مسيرتهم. لذلك فالمستثمرون سيطلبون منك عرض خطة بديلة للطوارئ لتجنب الخسارة في حال فقدت السيطرة و عجزت عن إنقاد شركتك من الفشل, كالإكتتاب العام مثلا أو أي حل أخر يضمن لهم عدم خسارة أموالهم كلها.


إقرأ أيضا : 

إليك الأسئلة التي يطرحها المستثمرون على المقاولين الشباب.




كلمات مفتاحية :
كيف تبحث عن تمويل لمشروعك ؟
الإستثمار في المشاريع الصغرى
البحث عن مستثمرين
توسيع المشاريع الصغرى
إستثمارات في الخليج

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.